للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حاكما والشيخ علاء الدولة وفّقه الله لاكتساب الخيرات والانتساب إلى أرباب الفضائل والأعمال الصالحات فانتمى إلى بقية مشايخ الطريقة وقدوة أهل الحقيقة نور الدين عبد الرحمن بن محمد الاسفراييني وفتح الله عليه أبواب الصدق والصفاء وصنّف الرسائل المفيدة في علم السلوك وترك ما كان عليه من معاشرة الملوك، وقد ذكرت حاله نقلا من خطّه الى المشيخة ومن تصانيفه كتاب «مدارج المعارف إلى الله ذي المعارج».وكتاب «شقائق الدقائق وحدائق الحقائق».

وكتاب «فوائد العقائد» وكتاب «الاختبار لذوي الاعتبار» وكتاب «أسرار القوت لطالب الوصول الى الحيّ الذي لا يموت» وكتاب «فوائد العقائد (١)» ورسالة «الوارد الطارد شبهة المارد» وغير ذلك (٢) وله أشعار ذوقية.

١٤٧٣ - علاء الدين أبو العباس احمد بن محمد بن المظفر بن نظام الملك

الطوسي الأمير (٣).

من بيت الرياسة، والوزارة والسياسة والامارة، قرأت بخطه:

ما لحظّي مسلسلا ... مثل خطي مسلسلا


= عن ولايته سنة «٦٨٨ هـ‍»، ثم رتّب صاحب الديوان ببغداد سنة «٦٩٤ هـ‍» وجعل صاحب ديوان الممالك إلاّ أنه عزل سنة ٦٩٥ هـ‍).
(١) (تكرّر اسم هذا الكتاب).
(٢) (وله في خزانة كتب الإمام علي بن موسى الرضا بطوس كتاب «مدارج السالكين» في التفسير. «لغة العرب ج ٦ ص ٦٦٤»، وفي معهد المخطوطات العربية المصورة في الإدارة الثقافية للجامعة العربية كتاب «صفوة العروة للأخوة من الصفوة» «فهرست المعهد ج ١ ص ١٧٢»، قال المفهرس: إنه «تأليف أبي المكارم علاء الدين أحمد بن محمد السمناني المتوفى سنة ٧٦٣ هـ‍».وهو هنا علاء الدولة).
(٣) لوالده وجدّه وجدّ أبيه الحسن بن علي بن اسحاق ترجمة في تاريخ بيهق وهكذا لجمع من أسرته. وستأتي ترجمة جده في فخر الملك.

<<  <  ج: ص:  >  >>