للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٤٧٩ - علاء الدين أبو محمد افريذون بن بهرام المستحفظي التبريزي

الأمين.

كان من الرؤساء الأكابر وممن لهم ذكر بالخير سائر، وهو والد شيخنا الإمام همام الدين أبي الفضل محمد العارف الفاضل الكامل.

١٤٨٠ - علاء الدين أبو شجاع الطبرس (١) بن عبد الله التركي الظاهريّ

الأمير الدواتي (٢).

ذكره شيخنا تاج الدين في تاريخه وقال: اشتراه الامام الظاهر بأمر الله وحصل له القرب والاختصاص، ولما بويع للمستنصر بالله قرّبه واجتباه وجعله برسم حمل الدواة وأقره في المحرّم سنة خمس وعشرين وستمائة، ورغب فيه بدر الدين لؤلؤ أن يكون صهره فأذن له في ذلك. وكان الصداق عشرين ألف دينار وأقطع قوسان وتأثلت حاله وكثر ماله وكان حسن السيرة مع أصحابه


(١) (الألف واللاّم فيه أصليتان لأنه اسم تركي، ترجمه مؤلف الحوادث وذكر طائفة من أخباره، وجاء فيه: «الطبرسي» بالياء غلطا. وترجمه أيضا ابن تغري بردي في «المنهل الصافي» في موضعين فاسمه في الأوّل «الطبرس» وفي الثاني «طيبرس» ولم ينتبه لذلك وقال في أولى الترجمتين: «وزوجه المستنصر بابنة نور الدين صاحب الموصل» والصحيح بدر الدين ونقل في الثانية من كتاب «العسجد المسبوك في تاريخ دولة الإسلام وطبقات الخلفاء والملوك» للخزرجي نقل عن ابن الخازن يعني ابن الساعي الملقب هو بالخازن). وترجم له الصفدي في الوافي ٣٠٩/ ٩.وانظر ترجمة ابنه فلك الدين محمد والتي تليها وتقدم ذكره أيضا فلاحظ الفهرس.
(٢) (المعروف في تواريخ العراق «الدويدار» وكما هو في ترجمة ابنه محمد، وفي تواريخ مصر «الدوادار» ويعرف بالكبير، وأما الدويدار الصغير فهو مجاهد الدين أيبك المستنصري). وقد جمع المصنف بين التعبيرين (الدواتي والدويدار) في ترجمة عز العلماء عبد الله بن يحيى.

<<  <  ج: ص:  >  >>