للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مؤيد الدين ابن القصاب فجرى بينهما خلف فلم يلبس الخلعة (١) وكانت وفاته بشهرستان وحمل إلى خوارزم فدفن بها.

١٤٩١ - علاء الدين أبو محمد تكش بن محمود بن بيرم غازي التركماني

الأمير.

كان قد تأدب واشتغل وحفظ القرآن الكريم وسمع الأخبار والأحاديث وكان كثير المحفوظ من مقطعات الأشعار في الفنون وله شارة حسنة وكرم ظاهر ونفس شريفة. قصده جماعة من الأئمة والفقهاء، فأنعم عليهم.

١٤٩٢ - علاء الدين أبو الفوارس تنامش (٢) بن عبد الله الناصري الأمير

صاحب دقوقا.

ذكره شيخنا تاج الدين في تاريخه وقال: كان من الأمراء الخواص. وله في خدمة الناصر القرب والاختصاص وأقطعه الإمام الناصر دقوقا وزيد في عدته مائة فارس وسلم إليه الرئيس أبو الغنائم بن ساوا (٣) النصراني الكاتب وكان


(١) (قال ابن الساعي: «ثم عاد وأرسل في طلب التشريف واعتذر مما صدر منه فنفذ له تشريف السلطنة ما عدا التاج والسّوارين، فقبله».فتأمّل).
(٢) (تنامش بالنون بعد التاء المضمومة، ذكره ابن الساعي أيضا في الجامع المختصر، وذكر أحد نوابه المسمّى أبا المعالي ابن عبد الله، وكان من أمراء الأمن ببغداد في سنة «٦٠١ هـ‍» وذكر في سنة «٦٠٤ هـ‍» وفاته استطرادا، وذكره قبله سبط ابن الجوزي قال: «كان شجاعا عاقلا صالحا متعبدا متصدقا رحوما، رقيق القلب لا يقرب المسكر ولا الفواحش وكان يطعم المساكين ويكسو العراة وكان الخليفة يحبه ويقربه، والوزير ابن مهدي يشنأه لقربه من الخليفة» - ص ٣٤٨ - ٩ - وذكر قصة سمّه بتفصيل جليل ونقله من كتابه أبو شامة في «ذيل الروضتين ص ٦١» وذكر في وفيات سنة ٦٠٣ هـ‍ من الشذرات).
(٣) (اسمه نصر وذكره مقرون بذكر الأمير تنامش في المرآة والجامع المختصر ولخبره

<<  <  ج: ص:  >  >>