للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الصوفي.

من بيت التصوف والعلم والرواية، ذكره الحافظ محب الدين أبو عبد الله محمد بن النجار في تاريخه، وقال: سمع بإفادة عمّه ضياء الدين أبي أحمد عبد الوهاب من أبوي القاسم نصر (١) بن نصر بن علي العكبري وسعيد بن الحسن (٢) بن البناء وأبي القاسم محمود (٣) بن عبد الكريم بن علي بن فورّجة


= وكلاهما أثني عليه ثناء حسنا). وانظر مختصر ابن الدبيثي ص ٢٥٥، وتاريخ الاسلام ص ٢٦٢ برقم ٤٠٨، وسير أعلام النبلاء ٣٣٣/ ٢٢: ٢٠٣ وغيرها.
(١) (ولد أبو القاسم العكبري سنة «٤٦٠ هـ‍» وسمع الحديث من كبار المشايخ في عصره وكان ظاهر الكياسة، يعظ ويذكر ويعمل الأعزية للناس، توفي سنة «٥٥٢ هـ‍» ودفن بمقبرة باب ابرز، ذكره ابن الجوزي وغيره من مؤرخي المحدثين، وجاء فى الشذرات «ج ٤ ص ١٦٦» الطبري غلطا).
(٢) (ولد ببغداد سنة «٤٦٧ هـ‍» قال ابن الجوزي: «قرأت عليه كثيرا من حديثه عن أبي نصر الزينبي وعاصم وكان خيّرا» وذكره ابن تغري بردي وذكر مؤلف الشذرات أنه كان حنبليا).
(٣) (سمع الحديث من شيوخ اصفهان فى عصره وتفرّد بأجزاء سمعها وقصده طلاب الحديث وكان ثقة، توفي سنة «٥٦٥ هـ‍» كما في النجوم والشذرات. ويستدرك عليه «علاء الدين عبد العزيز بن أحمد بن محمد البخاري الحنفي»، ذكره القرشي في الجواهر المضيئة «ج ١ ص ٣١٦» وقال: «الإمام البحر في الفقه والأصول، تفقه على عمه الإمام محمد المايمرغي، من تصانيفه «شرح أصول الفقه» للبزدوي و «شرح أصول الأخسيكثي»، وضع كتابا على الهداية بسؤال قوام الدين السكاكي حين اجتمع به ... وتفقّه عليه ... وصل فيه إلى النكاح واخترمته المنية» ولم يذكر وفاته ولا لقبه وإنما في فهرست الإدارة الثقافية بالجامعة العربية «ج ١ ص ٢٤٤» أن كتاب «كشف الأسرار» الذي هو حواش على أصول البزودي من تأليف علاء الدين عبد العزيز البخاري الحنفي المتوفى سنة ٧٣٠ هـ‍» وذكر له في «ج ١ ص ٢٤٣» أيضا كتب «رد قوادح التحقيق لمؤلف التحقيق» وهو

<<  <  ج: ص:  >  >>