للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فعرف واشتهر ولما توفي الشيخ مجد الدين عبد المجيد [بن عبد الله] ربيب ابن الصبّاغ (١) في غرّة شعبان سنة خمس عشرة وسبعمائة لم يزل يسعى ويجتهد إلى أن حصل له الجلوس في ايوان الطبّ تجاه المدرسة المستنصرية.

[١٥٨٣ - علاء الدين علي بن يعقوب بن عبد الله الكنكري الفقيه.]

كان من فقهاء المستنصرية، في زمرة الطائفة الحنفية، كتب لنفسه جملة من كتب الفقه وكان يتردد إلى خزانة كتب المدرسة وكتبت له على سبيل التذكرة، وتوجّه إلى الروم سنة ثمان وسبعمائة.

١٥٨٤ - علاء الدين علي (٢) بن موفق الدين يعيش بن علي الموصلي ثم الحلبي

النحوي.


(١) (ابن الصباغ لعلّه شمس الدين أبو منصور الطبيب الحاذق، كان يلازم الكتابة والنسخ ويكتب خطا حسنا، وعاش زيادة على مائة سنة قيل: بلغ مائة وست سنين ولم يتغير عليه شيء من أعضائه إلى أن مات سنة «٦٨٢ هـ‍» - كما في الحوادث - ص ٤٣٣، ص ٤٤٥ ولكن القول الثاني ليس لمؤلف الحوادث كما يظهر من الخط، وقد رأينا ذلك الاختلاف في نسخة الأصل التي بدار الكتب المصرية بالقاهرة). (ويستدرك عليه «علاء الدين علي بن مراد الكاشي» مؤلف «زبدة اللغة» بالفارسية قال مؤلف الكشف: «زبدة اللغة، فارسي لعلاء الدين علي بن مراد الكاشي (المتوفى سنة ٦٢٤ هـ‍ أربع وعشرين وستمائة) جعله على قسمين الأوّل في الأسماء والثاني في الأفعال» (ص ٩٥٣ من الطبعة التركية الحديثة)، وعلاء الدين علي بن مظفر الوداعي، وعلاء الدين علي بن نبهان. فوات الوفيات ٢: ١٧٠).
(٢) (هو ابن النحوي الكبير شيخ ابن خلكان أبي البقاء يعيش بن علي بن يعيش الأسدي ولد بحلب سنة «٥٥٦ هـ‍» وتوفي بها سنة «٦٤٣ هـ‍» كما في الوفيات وغيره. وقد طبع له شرح المفصل).

<<  <  ج: ص:  >  >>