للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أقضى القضاة.

ذكره العدل زين الدين أبو الحسن محمد بن القطيعي في تاريخه وقال:

ولي أقضى القضاة في أيام المستنجد ثم ولي الحسبة فلم تحمد سيرته وعزل عن الحسبة ولم يزل على القضاء إلى أن مات. واستناب عنه في الحكم بمدينة السلام أبا الخير مسعود بن الحسين اليزدي، حدث عن أبيه سمع منه يوسف بن فضل ... ولي ومحمد بن سعد بن أميرك الرازي وله رسائل فصيحة، وقفت له على رسالة في الصيد وأحكامه (١)، وكانت وفاته في ثالث المحرم سنة ثلاث وستين وخمسمائة.

[١٥٩٦ - علاء الدولة أبو الفتح قتلغ شاه بن محمود شاه اليزدي ملك يزد.]

من الملوك أصحاب الهمم العلية والنفوس الأبية والنائل الفياض والكرم المستفاض وسمعت جماعة من أهل تلك البلاد يثنون على أيامه ويشكرونه ويترحمون عليه.

١٥٩٧ - علاء الدين قماج (٢) بن عبد الله البلخي الأمير.

كان علاء الدين قماج عالي الهمة وكان السيد (٣) الايلاقي مقيما بباخرز وكان


(١) (قال ابن النجار: «صنف رسالة تتضمن أحكام الصيد خدم بها الإمام المستنجد». ولسبط ابن التعاويذي أبيات كتب بها إليه «الديوان ص ٣٥٨).
(٢) (ورد ذكره في ترجمة «شرف الزمان أبي عبد الله محمد بن يوسف الإيلاقي المذكور في المتن من تاريخ الحكماء للبيهقي - ص ١٣١ - وله ذكره في الكامل كما في سنة «٥١٣، ٥٢٦ و ٥٤٧ و ٥٤٨ هـ‍).
(٣) (ذكرنا كامل اسمه في التعليق الأول، قال البيهقي: «اجتمعت فيه الفضائل العلمية والعملية بأسرها، وله تصانيف كثيرة ... وله رتبة عالية في الإفادة والإنصاف والتمييز ... وكان مقيما بباخرز ثم ارتبط علاء الدين قماج ببلخ ...» إلى آخر ما يشبه كلام المؤلف).

<<  <  ج: ص:  >  >>