للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وستمائة.

١٧٢٣ - غرس الدين أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الله بن السكن بن

المعوّج البغدادي الحاجب (١).

ذكره العدل جمال الدين أبو عبد الله ابن الدبيثي في تاريخه وقال: كان أحد حجاب الديوان، سمع من نسيبه محمد بن محمد بن علي بن السكن، سمعنا منه وسألته عن مولده فذكر أنه ولد سنة ثمان وخمسين وخمسمائة. وتوفي في شهر ربيع الأوّل سنة ثلاث وعشرين وستمائة ودفن بمقابر قريش.


= فتلقاه أحمد بالإعزاز وولاه القبة وزنكياباذ (كذا)».وجاء في تاريخ العراق بين احتلالين «ج ٤ ص ٢٨٢ سنة ٩٤١ - ١٠٤٨» أن إيالة بغداد كانت تشمل على عدة ألوية منها لواء زنك آباد أو زنكي آباد ... ومن توابعها قزل رباط، وفي رحلة المنشئ البغدادي المكتوبة سنة «١٢٣٧ هـ‍» - ص ٤٢ - أن زنكاباذ قرية في شرقي أراضي ديالي من مقابل أرض جلولاء ودورها نحو من مائة دار، وجاء في تعاليق مترجم شرفنامه - ص ٣٥١ - أن عشيرة الزند الكردية منها قسم يسكنون في أرض زنكاباذ زنداباد ضمن ناحية قره تبّة الحالية وجاء في تاريخ عشائر الكرد للعزاوي - ص ١٧٣ - أن أحمد باشا البابان أخرب زنكاباد ولم يبق لها أثرا وهو غريب).
(١) مختصر تاريخ بغداد لابن الدبيثي ص ٣١٤ برقم ١١١٥٠ ولم يذكر تاريخ وفاته، التكملة للمنذري ١٧٣/ ٣، تاريخ الاسلام ص ١٤٦ برقم ١٩٥.وسيأتي ذكره استطرادا تحت الرقم ٤٣٧٤ في حرف الميم وسماعه مقامات الحريري على منوجهر عن المصنف ولقبه هناك زعيم الدين غرس الدولة. و (بنو المعوج بصيغة اسم المفعول من البيوت المشهورة في أواخر الدولة العباسية وأبو عبد الله محمد بن محمد بن علي بن المعوج، كان من محدثي هذا البيت، ولد ببغداد سنة «٤٨٨ هـ‍» وحدث وروى. ذكره السمعاني في الأحياء وأضر في آخر عمره وتوفي سنة «٥٦٥ هـ‍» ترجمه ابن الدبيثي والصفدي في الوافي).

<<  <  ج: ص:  >  >>