للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المهنا في المشجّر وقال: هو أوّل من مات من العلويين في حبس المنصور سنة خمس وأربعين ومائة وله تسع وستون سنة وقيل: إنه دفنه حيا في صندوق بظاهر الكوفة بقرية الهاشمية.

١٧٥٣ - الغمر المطرف أبو الحسن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان بن أبي

العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف الأموي السخيّ (١).

كان من الأجواد المعروفين، ذكره الزبير بن بكار الأسدي القرشي، في


= الحسين بن علي: «وقد كانت فاطمة تزوجت بعد الحسن بن الحسن بن علي «عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان وهو عم الشاعر الذي يقال له العرجي، فولدت له أولادا منهم محمد المقتول مع أخيه عبد الله بن الحسن بن الحسن ويقال له الديباج والقاسم ورقية بنو عبد الله بن عمرو بن عثمان».ونقل أبو الفرج أيضا أن الحسن بن الحسن بن علي جزع عند موته فقيل له فقال: كأني بعبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان حين أموت قد جاء في مضرجتين أو ممصرّتين وقد رجّل جمّته يقول: أنا من بني عبد مناف جئت لأشهد ابن عمي وما به إلاّ أن يخطب فاطمة بنت الحسين فاذا متّ فلا يدخلنّ علي» ص ٢٠٣ من المقاتل).
(١) وسيعيد ذكره بتفصيل في المطرف وله ترجمة في الاكمال والتهذيب والتاريخ الكبير والجرح والتعديل والثقات لابن حبّان والمؤتلف والمختلف وتاريخ دمشق والمنتظم والأنساب للسمعاني وتاريخ الاسلام والمعارف لابن قتيبة. وكنيته فيما سيأتي أبو محمد ولا حظ التعليقة المتقدمة. و (يستدرك عليه غنجار أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان البخاري الحافظ الملقب بغنجار، صنف تاريخ بخارى، وكان من بقايا الحفاظ بتلك الديار، توفي سنة ٤١٢ هـ‍، الوافي ٢: ٦٠. ويستدرك عليه غندر أبو بكر محمد بن جعفر بن الحسن بن محمد الوراق، كان حافظا متقنا، وقد سمع في عدة مدن، وكتب من الحديث كثيرا، استدعي إلى بخارى فمات في المفازة سنة ٣٧٠، وكان ثقة. (تاريخ بغداد ٢: ١٥٢) والوافي «٢: ٣٠٢».والظاهر أنه غير غندر محمد بن جعفر البصري فذاك قديم).

<<  <  ج: ص:  >  >>