للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكره النقيب يمين الدين قثم بن طلحة الزينبي في تاريخه [قال]: وفي سنة خمسين وخمسمائة اتصلت الأخبار بوصول سليمان شاه إلى بغداد فأنفذ الخليفة من يمنعه من الوصول، فقال في الجواب: إنما قصدت أبواب أمير المؤمنين مستجيرا به وقد سرت من طوس إلى بغداد. فأذن له في الدخول ثم خلع عليه وخطب باسمه وخرج من بغداد قاصدا حرب ابن أخيه محمد شاه بن محمود بن محمد، وكان المصافّ على نهر أرس في جمادى الاولى سنة إحدى وخمسين، وظفر محمد شاه بعمّه سليمان شاه وبعسكره، وتوفي المقتفي سنة خمس وخمسين وخمسمائة في ربيع الأوّل، ومات سليمان شاه بهمذان في شوال من السنة.

[١٧٧١ - غياث الدين أبو الفتح شاه بن جمشيذ الكيشي صاحب كيش.]

قدم بغداد في أيام الإمام المستنصر بالله واستصحب معه من الهدايا والتحف والتحايا والطرف في عشرين مركبا، من ذلك الزرافة والحمار العنابي وشجرة من العود بتمامها وغير ذلك من العاج والساج (١).

١٧٧٢ - غياث الدين أبو الفضل عبد الرحيم بن القاضي نصر الله بن علي بن

منصور بن الكيال الواسطي القاضي.


(١) (جيء بمثل هذه إلى الخليفة الناصر لدين الله سنة «٦٠٥ هـ‍» كما في الجامع المختصر «ج ٩ ص ٢٦٢» وسمّى عزّ الدين ابن أبي الحديد صاحب كيش أي جزيرة قيس في بحر فارس بالهرمزي قال في خبر وصول أمير البحرين إلى بغداد سنة «٦٣٢ هـ‍»: «ثم وصل بعده الهرمزي صاحب هرمز في دجلة بالمراكب البحرية وهرمز هذه فرضة في البحر بحر عمان وامتلأت بغداد من عرب البحرين، وأصحاب الهرمزي» - شرح نهج البلاغة ج ٤ ص ٤١ -).

<<  <  ج: ص:  >  >>