للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال ابن الد [بيثى (١) في تاريخه: من أهل واسط، من بيت القضاء بها، والده وأخوه، واستخلفه أخوه [عبد اللطيف] على القضاء أيام ولايته.

قدم عبد الرحيم هذا بغداد وأقام بها مدة، وتولى النظر بديوان التركات الحشرية في سنة عشر وستمائة وصرف عنه في رجب سنة إحدى عشرة وستمائة ومولده في شهر ربيع الأوّل سنة خمس وستين وخمسمائة بواسط. توفي سنة اثنتين وعشرين وستمائة].

١٧٧٣ - غياث الدين أبو الفتح عبد الله بن يحيى بن علي بن أحمد بن علي بن

الخراز الحريميّ المحدث (٢).

ذكره ابن الدبيثي في تاريخه، وقال: سمع سعد الخير بن محمد الأنصاري (٣)، كتبنا عنه وسافر عن بغداد، وكانت وفاته بساوة سنة ست وستمائة.


(١) (ذهبت الصلة بسبب إلصاق ورقة. ولاحظ ترجمته في تاريخ ابن الدبيثي والبداية والنهاية وله ترجمة مختصرة في «الجواهر المضيئة ج ١ ص ٣١٣» ولم يذكر ابن الدبيثي وفاته لتأخرها عن زمن إخراجه تاريخه أي سنة ٦٢١ هـ‍). ولأبيه وأخيه ترجمة في التكملة المنذرية.
(٢) التكملة للمنذري ١٧٨/ ٢ برقم ١١٠٤، مختصر تاريخ ابن الدبيثي ص ٢٢٧ برقم ٨٢٠، تاريخ الاسلام ص ١٩٧ برقم ٢٩٣، المشتبه ص ١٦١، توضيح المشتبه ٣٤٧/ ٢. وهو من بيت العلم والحديث، وفي تاريخ ابن الدبيثي زيادة: «بلغني أن عبد الله الخراز ذكر أن مولده في سنة ثلاثين وخمسمائة».وستأتي ترجمة أبيه بلقب كريم الدين.
(٣) (كان أبو الحسن من أهل بلنسية بالأندلس، سافر عن بلاده وأقام في الغربة سنين وقاسى الأخطار واحتمل المشاق إلى أن وصل في البحر إلى الصين وحصّل الأموال بالتجارة، وكان قد سمع عدّة كتب وحرص في أسفاره على طلب الحديث وتفقّه على حجّة الاسلام الغزالي ببغداد ودخل خراسان وسمع شيوخها وصار من أكابر المحدثين، توفي ببغداد سنة «٥٤١ هـ‍» ترجمه السمعاني في مادة «البلنسي» من الأنساب وابن الجوزي وابن العماد الحنبلي وغيرهم).

<<  <  ج: ص:  >  >>