للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٢٢ - وعن أبي ذر رضي الله عنه قال:

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يخطب فقرأ هذه الآية {اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ} (١) ثم قال عليه السلام: من أوتي ثلاثًا فقد أوتي مثل ما أوتي داود: خشية الله في السر والعلانية، والعدل في الغضب والرضا، والقصد في الفقر والغنى. رواه ابن النجار (٢).

٢٣ - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال:

خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد الخيف بمنى فقال: نضر الله عبدًا سمع مقالتي فعمد بها يحدث بها أخاه، ثلاثة لا يغل عليهن قلب مسلم: إخلاص العمل لله، ومناصحة ولاة الأمور، ولزوم جماعة المسلمين، فإن دعوتهم تحيط من ورائهم. رواه ابن النجار (٣).


= أبي داود: فقال العرباض: (صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ثم أقبل علينا فوعظنا موعظة بليغة) وجاء في نص الترمذي أنها صلاة الغداة.
(١) من سورة سبأ، الآية: ١٣
(٢) هو في كنز العمال ١٦/ ٢٣٠ - ٢٣١ وقال السيوطي في الدر المنثور ٦/ ٦٨١: (أخرج ابن المنذر عن عطاء بن يسار رضي الله عنه قال: قال رسول الله -وهو يخطب الناس على المنبر وقرأ هذه الآية {اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا} - قال: ثلاث من أوتيهن فقد أوتي ما أوتي آل داود. قيل: وما هن يا رسول الله؟ قال: العدل في الغضب والرضا، والقصد في الفقر والغنى، وذكر الله في السر والعلانية.
وأخرجه ابن مردويه من طريق عطاء بن يسار عن حفصة رضي الله عنها مرفوعًا به، وأخرجه الحكيم الترمذي من طريق عطاء بن يسار عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعًا به. وأخرجه ابن النجار في تاريخه من طريق عطاء بن يسار عن أبي ذر رضي الله عنه مرفوعًا به، وقال: خشية الله في السر والعلانية).
(٣) هو في كنز العمال ١٦/ ٢٣٦ - ٢٣٧، والحديث مروي عن عدد من الصحابة كابن =

<<  <   >  >>