للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ذهابه، وكم عرضت الآلاف المؤلفة من الأموال، على الدعاة ليكفوا عن دعوتهم، والذين ثبتوا أمام إغراء المال هم المؤتسون برسول الله (ص). أما الذين ذلوا لبريق المال فقد انحرفوا عن الطريق.

فليكن الداعية على حذر، فتلبيس إبليس لا ينتهي، وهو يزين للداعية اللين مع الطوغيت الذين يحكمون بغير شريعة الله، حتى لا يخسر لقمة الخبز، أو الوظيفة التي يتكسب منها، أو المصدر الذي يدر عليه الربح، إنه المنحر الأول.

٢ - الجاه: وأي جاه يعرض لرسول الله (ص) أكبر من أن يملكوه عليهم فلا يقطعون أمرا دونه، وتعقد له الألوية ويتوج ملكا عليهم.

وتعدد الصور على طريق الدعاة وتبرز في أثواب زاهية، أخطر ما فيها تلك العروض القائلة إنه من خلال المنصب والوظيفة، أو من خلال الرياسة أو الوزارة سوف يحكم بالإسلام، أو يدفع الغائلة عن دعاته، وبالمركز المرموق، يستطيع الدعوة إلى الله .. إنها الأساليب الرخيصة التي تتكرر على مدار التاريخ، فإذا الداعية إلى الله بعد وظيفته عبد وظيفته يخشى عليها من الفوت، وإذا المستوزر الرخيص عبد وزارته، يقر بكل ما فيها من فساد وانحراف بحجة إيقافه بعضا من الفساد فيها .. ولا يدري أنه قد أفسد الجيل كله يوم نام على الإثم، ورضي بالحكم بغير شريعة الله حتى لا تنتزع منه الوزارة فيسقط هملا على الطريق، وقد فقد دنياه ودينه .. وسقط عند إخوانه وأعدائه.

ابتلينا بالضراء فصبرنا، وابتلينا بالسراء فلم نصبر .. وإغواء

<<  <   >  >>