للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الباب الرابع]

أهم أحداث العهد المدني (عشر سنوات)

ووفاة النبي - صلى الله عليه وسلم -



لما هاجر النبي - صلى الله عليه وسلم - من مكة إلى المدينة لم يطب له المقام نظرا لأن أعداء مكة دأبوا على حبك المؤامرات والقيام بالهجمات والحروب ضده مما كان يقلق المسلمين الذين بيعوه - صلى الله عليه وسلم -.
ولأن كاتب هذا الكتاب قد سجل هذه الأحداث بعد الهجرة مباشرة لهذا اختل ترتيب الموضوعات.
وفي هذا الباب أورد ذكر أهم الأحداث التي وقعت أثناء إقامة النبي - صلى الله عليه وسلم - في المدينة، ولضرورة الإيجاز تم اختيار حادثة واحدة على الأقل من كل سنة.
ومطالعة هذا الباب بإمعان توضح للقارئ أمورا كثيرة تتعلق بسيرة النبي - صلى الله عليه وسلم -، وعلى ضوئها يجب على الأمة أن تصلح من أحوالها وأسلوبها.

بناء المسجد النبوي:
بني المسجد النبوي حيث بركت ناقة النبي - صلى الله عليه وسلم - حين وصل إلى المدينة قادما من مكة، وكان هذا المكان ليتيمين يقوم على تربيتهما أسعد بن زرارة، وكان أسعد قد أقام في هذا المكان قبلا مكانا صغيرا للصلاة، وحين أراد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يتخذ هذا المكان مسجدا، رفض الغلامان اليتيمان أن يأخذوا قيمة الأرض، وأرادت قبيلة بني النجار أن يسمح لها بدفع قيمة الأرض، فأبى النبي - صلى الله عليه وسلم - وابتاعه من الغلامين بعشرة دنانير، ودفع الثمن أبو بكر الصديق، ثم سويت الأرض وبنى عليها المسجد، وكان طوله مائة ذراع.
وشارك النبي - صلى الله عليه وسلم - في بناء المسجد فكان يحمل الطين والحجارة ويقول:
اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة ... فاغفر للأنصار والمهاجرة (١)

<<  <   >  >>