للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أبا بكر الصديق أميرا للحج وأرسل معه ثلاثمائة من الصحابة كي يحجوا بالناس، وأرسل بعد ذلك عليا رضي الله عنه حتى يعلن سورة البراءة وقد حج أبو بكر الصديق بالناس، وقرأ علي بن أبي طالب على الناس الأربعين آية الأولى من سورة البراءة مع بيان أحكامها وأوضح أنه لا يدخل بعد هذا العام بيت الله مشرك (١) ولا يطوف بالبيت عريان (٢).

وفي السنة العاشرة من الهجرة عزم النبي - صلى الله عليه وسلم - على الحج وأعلن في جميع الجهات أن النبي ذاهب للحج، وبعد هذا الإعلان تجمع خلق كثير وعظيم في المدينة المنورة، وضم هذا الحشد الضخم أناسا من كل الطبقات والأجناس.

وأحرم النبي - صلى الله عليه وسلم - من ذي الحليفة ومن هناك راح يردد مع المسلمين بصوت مرتفع لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. ثم توجه إلى مكة محرما.

وانضم إلى هذا الركب المبارك أفواجا من الناس من كل مكان (٣) وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - كلما مر بأكمة أو تل كبر ثلاثا بصوت مرتفع (٤).

ولما قرب من مكة لبث بذي طوى (٥) قليلا ثم دخل بكل من معه مكة من أعلاها وطاف بالكعبة نهارا معلنا جلال الله تعالى (٦). وبعد طواف الكعبة ذهب إلى الصفا


(١) ورد في سفر اشعياه (٣٥/ ٨) لا يعبر فيها نجس بل هي لهم.
(٢) البخاري ٢/ ١٦٤ عن أبي هريرة لا يطوف بالبيت عريان.
(٣) حجة الله البالغة [ص:٢٥٣].
(٤) عن جابر بن عبد الله. صحيح البخاري كتاب الشهادة [كتاب الجهاد [ص:٢٦٥]].
وانظر سفر أشعيا ٤٢/ ١١ "لترفع البرية ومدنها صوتها الديار التي سكنها قيدار لتترنم سكان سلع من رؤوس الجبال ليهتفوا".
(٥) وظهر حينئذ شأن هذا الركب كما ورد في قوله تعالى: {إنك بالوادي المقدس طوى}.
(٦) وبهذه المناسبة جاء في سفر أشعيا يقول الله تعالى مخاطبا بيت الله: "قومي استنيري لأنه قد جاء نورك، ومجد الرب أشرق عليك، لأنه ها هي الظلمة تغطي الأرض والظلام الدامس الأم، أما عليك فيشرق الرب ومجده عليك يرى فتسير الأمم في نورك والملوك في ضياء إشراقك، ارفعي عينيك حواليك، وانظري فقد اجتمعوا كلهم جاءوا إليك، يأتي بنوك من بعيد وتحمل بناتك على الأيدي حينئذ تنظرين وتنيرين ويخفق قلبك ويتسع لأنه تتحول إليك ثروة البحر ويأتي إليك غنى الأمم تغطيك كثرة الجمال بكران مديان وعتيق كلها تأتي من شبا تحمل ذهبا ولبانا، تبشر بتسابيح الرب" =

<<  <   >  >>