للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أنجب عدنان ولدين هما: معد المذكور اسمه في شجرة نسب النبي - صلى الله عليه وسلم - ووعك الذي خرج من الحجاز إلى اليمن وأقام بها دولته، وتدل على ذلك النقوش الحجرية التي عثرت عليها شركة الهند الشرقية في حصن الغرائب سنة ١٨٣٤ الميلادية (١).

معد: لما غزا بخت نصر الجزيرة العربية مرة ثانية انتقل بنو عدنان إلى اليمن أما معد فكان قد ذهب مع يرمياه إلى الشام فلما زال سلطان بخت نصر عن جزيرة العرب رجع معد وبحث عن بني جرهم فلم يجد إلا جرهم بن جلهمة فتزوج من ابنته التي وضعت له ابنه نزار.

عاش أرمياه عليه السلام قبل مولد المسيح بثمان وثمانين وخمسمائة سنة كما يقول كبار المحققين النصارى. وبما أن معد بن عدنان عاصر أرمياه فلذا يثبت أن بين النبي - صلى الله عليه وسلم - وبين عدنان ١١٥٨ سنة. وبين النبي - صلى الله عليه وسلم - وعدنان واحد وعشرون جيلا، وعلى هذا فمتوسط عمر كل جيل خمس وثمانون سنة. ولاشك في هذا لصحة شجرة هذا النسب من جهة، ولصحة تعيين زمن أرمياه من جهة أخرى.

وقد ذكر السيد أحمد خان في كتابه "الخطبات الأحمدية" أن متوسط عمر كل جيل ثلاث وثلاثون سنة، ولذلك اضطر إلى تكرار بعض الأسماء في الجزء الثاني من شجرة نسب النبي - صلى الله عليه وسلم - ويزول هذا الشك بما ذكرناه قبلا من أن متوسط كل جيل خمس وثمانون سنة وفيما يلي شجرة نسب أولاد معد (٢)

ـ[شجرة نسب أولاد معد]ـ

[معد]

- x نزار (٣)

- قنص (سميت أولاده بالقنصي)


(١) الخطبات الأحمدية للسيد أحمد خان.
(٢) وقد ذكر ابن سعد الأسماء الآتية أيضا من أولاد معد: قناصة، سنام، عرف، عوف، شك حيدان، حيدة، عبيد الرماح، جنيد، جنادة.
(٣) الاسم الذي يأتي ذكره في عمود النسب النبوي أثبتناه في الدرجة الأولى ورمزنا له هكذا x، واتبعنا هذه الطريقة في هذا النسب إلى عبد الله.

<<  <   >  >>