للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

_

الرقم المسلسل ... اسم الغزوة أو السرية وتاريخ وقوعها ... عدد الجيش الإسلامي مع اسم قائده ... عدد جيش العدو مع اسم قائده ... خسارة المسلمين ج - ش ... خسارة العدو ج - ق ... النتيجة ... الملاحظة

_

١٠ ... سرية عمير بن العدي الخطمي في رمضان سنة ٢هـ ... ١ عمير (١) ... ١ عصماء بنت مروان ... - ... - ... - قتلت عصماء - ... قتل عمير أخته التي كانت تحض قومها على الحرب ضد المسلمين.

---

١١ ... سرية سالم بن عمير الأنصاري في شوال سنة ٢ هـ ... ١ سالم (٢) ... الخطمية ١ أبو عكفة اليهودي ... - ... - ... - ... قتل اليهودي ... - ... كان أبو عكفة اليهودي يستفز اليهود على المسلمين فقتله سالم.

---

١٢ ... غزوة بني قينقاع في شوال سنة ٢ هـ ... النبي (ص) ... قبيلة بني قينقاع ... - ... - ... - ... - تم إجلاؤهم ... أتو بالشر في المدينة حين كان المسلمون في بدر فأجلوا لذلك.

---

١٣ ... غزوة السويق في ذي الحجة سنة ٢ هـ ... ٢٠٠ النبي (ص) ... ٢٠٠ أبو سفيان الأموي ... - ... ٢ ... - ... - خرخ النبي في طلبه فلم يدركه ... بعث أبو سفيان رجالا من قرلر إلى المدية فأتوأ ناحية منها فحرقوا في أسوار من نخل ووجدوا بها رجلين فقتلوهما.

---

١٤ ... غزوة قرقرة الكدر أو غزوة بني سليم في محرم الحرام سنة ٢ هـ ... قبيلة بني غطفان وبني سليم ... - ... - ١ ... - ... خرخ العدو يغزو المدينة فانصرف حين رأى ... أسر عبد اسمه يسار فأطلق سراحه


(١) هو أول من أسلم من بني خطمة كان إمام قومه وكانت عيناه ضعيفتين والده عدي بن خرشة شاعر شهير.
(٢) شهد بدرا وأحدا والخندق وكان يبكي خوفا كمن الله. توفي في إمارة معاوية.

<<  <   >  >>