للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الرقم المسلسل ... اسم الغزوة أو السرية وتاريخ وقوعها ... عدد الجيش الإسلامي مع اسم قائده ... عدد جيش العدو مع اسم قائده ... خسارة المسلمين ج - ش ... خسارة العدو ج - ق ... النتيجة ... الملاحظة

- ... - ... - ... - ... - ... - ... - ... - ... جمعا من المسلمين ... -.

---

١٥ ... سرية قرقرة الكدر في سنة ٢ هـ ... غالب بن عبد الله الليثي ... قبيلة بني غطفان وبني سليم ... - ... ٣ ... - ... - قتل الأعداء وفر الباقون ... بعثت هذه السرية اكمالا إذ اجتمع الأعداء مرة ثانية.

---

١٦ ... سرية محمد بن مسلمة في ربيع الأول سنة ٣ هـ ... محمد بن مسلمة الأنصاري (١) الخزرجي ... ١ كعب بن الأشرف اليهودي ... ١ ... - ... - ... ١ ... - ... كان كعب بن الأشرف يحرض القبائل من اليهود ضد المسلمين ودعا قربشا إلى الحرب فوقعت غزوة أحد.

---

١٧ ... غزوة ذي أمر أو غزوة غطفان أو غزوة أنمار في ربيع الأول سنة ٣ هـ ... ٤٥٠ النبي (ص) ... بنو ثعلبة وبنو محارب ... ... - ... - ... - ... - اجتمعت بنو ثعلبة وبنو محارب للإغارة على المدينة فانصرفوا حين رأوا جمعا من المسلمين.

---

١٨ ... سريه قردة في جمادى الآخرة سنة ٣ هـ ... ١٠٠ زيد بن حارثة رضي الله عنه ... أبو سفيان الأموي ... - ... - ... ١ ... - ... خرج زيد بن حارثة في بعث فتلقى قرشا في ... أسر فراة بن سفيان دليل القافلة التجارية فأسلم.


(١) هو من كبار الصحابة، استعمله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مرة على المدينة في غيبوبته، كان بمعزل عن الناس أيام الفتنة. توفي سنة ٤١ هـ بالمدينة وهو ابن سبع وسبعين سنة.

<<  <   >  >>