للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

_

الرقم المسلسل ... اسم الغزوة أو السرية وتاريخ وقوعها ... عدد الجيش الإسلامي مع اسم قائده ... عدد جيش العدو مع اسم قائده ... خسارة المسلمين ج - ش ... خسارة العدو ج - ق ... النتيجة ... الملاحظة

_

٥٥ ... سرية حسمى في جمادي الأخرة سنة ٧ هـ ... ٥٠٠ زيد بن حرثة ... ١٠٢ الهنيد بن عوص الجزري ... - ... - ... ١٠٠ ... ٢ ... انتصر المسلمون وقتل الهنيد مع ابنه وأطلق الباقون بعد توبتهم ... كان دحية الكلبي يرجع إلى النبي (ص) من عند قيصر بالهدايا والكسوة فلقيه الهنيد في ناس فقطعوا عليه الطريق فبعث زيد ابن حارثة إلى قطاع الطريق.

---

٥٦ ... سرية تربة في شعبان سنة ٧ هـ ... عمر بن الخطاب ... أهل تربة ... - ... - ... - ... - ... تفرق العدو ... بين تربة ومكة منزلان كان أهل تربة قد اصطلحوا مع بني غطفان فقام المسلمون بالمظاهرة في محالهم.

---

٥٧ ... سرية بني كلاب في شعبان سنة ٧ هـ ... أبو بكر الصديق رضي الله عنه ... بنو كلاب ... - ... - ... - ... - ... انتصر المسلمون سبي من الأعداء جماعة وقتل اخرون ... كانوا أجمعوا الهجوم على المسلمين مع بني محارب وبني أنمار.

---

٥٨ ... سرية الميفعة في رمضان سنة ٧ هـ ... غالب بن عبد الله الليثي ... أهل الميفعة ... - ... - ... - ... - ... وقع اشتباك ... كان حلفاء أهل خيبر.

---

٥٩ ... سرية خربة في رمضان سنة ٧ هـ ... أسامة بن زيد (١) ... أهل خربة ... - ... - ... - ... - ... - ... بينما أسامة وأصحابه يمشون


(١) أسامه كان حبيبا لرسول الله، والدته أم أيمن التي يناديها النبي - صلى الله عليه وسلم - بأمي بعد أمي. والدة زيد بن حارثة الذي يناديه الناس بزيد بن محمد لشفقة النبي - صلى الله عليه وسلم - عليه. توفى سنة ٥٤ هـ.

<<  <   >  >>