للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

_

الرقم المسلسل ... اسم الغزوة أو السرية وتاريخ وقوعها ... عدد الجيش الإسلامي مع اسم قائده ... عدد جيش العدو مع اسم قائده ... خسارة المسلمين ج - ش ... خسارة العدو ج - ق ... النتيجة ... الملاحظة

_

- ... - ... - ... - ... - ... - ... - ... - ... - ... منهم ١١ رجلا و ٢١ امرأة و٢٠ ولدا فأطلقهم النبي (ص) جميعا حين قدم عليه سيدهم.

---

٧٧ ... سرية قطبة بن عامر في صفر ٩ هـ ... ٢٠ قطبة بن عامر ... قبيلة خثعم ... أكثر من نصف ... - ... أكثرهم ... - ... تفرقوا وانتشروا ... كانوا يدبرون مؤامرة ضد المسلمين فجاء قطبة ببعضهم أسيرا فأطلقهم رسول الله (ص)

---

٧٨ ... سرية الضحاك ابن سفيان الكلابي في ربغ الأول سنة ٩ هـ ... الضحاك رضي الله عنه ... قبيلة بني كلاب ... - ... - ... - ... - ... - ... بعث المسلمون إلى بني كلاب داعين فاعترض لهم الكفار فوقع اشتباك ولم نجد عدد أهل السرية في أي كتاب ربما كانوا قليلين.

---

٧٩ ... سرية عبد الله ابن حذافة في ربيع الأول سنة ٩ هـ ... ٣٠٠ عبد الله بن حذافة (١) القرشي السهمي ... القراصنة من الحثميين ... - ... - ... - ... - ... هربوا ... كانوا قد اجتمعوا في ساحل جدة يريدون الإغارة على مكة فتفرقوا حين رأوا هذه السرية.


(١) هو رسول رسول الله إلى كسرى وهو من المهاجرين الأولين هاجر إلى الحبشة، وكان ظريف الطبع. وقع في أيدي النصارى أسيرا بعد خلافة عمر رضي الله عنه وحاول هرقل أن ينصره فعصمه الله. توفي بمصر.

<<  <   >  >>