للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الصلاة والوثنية رفضوا مباشرة أي أمر لنبيهم، ومن الممكن أن يكون قد تمنى هذا رجل من الأغنياء في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم - أيضا قبل أن يدخل الإسلام قلبه، فأنزل الله الآية التالية للقضاء على أمنية مثل هؤلاء حتى يكمل إيمان المسلمين. {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون} (سورة البقرة: ٢٧٨، ٢٧٩).

ويرى كاتب هذه السطور أنه (إذا رفع أحد أمره إلى القاضي المسلم يطلب مبلغ القرض مع الربا فعلى القاضي أن يرفض دعواه كلية لأن الحصول على رأس المال إنما يتوقف على التوبة "إن تبتم".

كليم الله موسى عليه السلام: يمتاز موسى عليه السلام بين أنبياء بني إسرائيل بميزة خاصة. وفي التوراة لم يرسل نبي إلى بني إسرائيل كموسى. (التثنية [ص:٣٣]).

١ - يخيل إلى حين أدرس أخبار موسى عليه السلام أنه ولد يتيما. ويؤيد ظني هذا وحي الله إلى أم موسى أن تلقي موسى في اليم وقولها لابنتها قصيه فبصرت به عن جنب وهم لا يشعرون، وعدم ذكر أبي موسى في الموضعين، والله أعلم وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يتيما كذلك قبل قدومه إلى هذه الدنيا.

٢ - ربت آسية موسى فاستوجبت الفضيلة وكذلك عاملت حليمة السعدية النبي - صلى الله عليه وسلم - معاملة الأم لابنها فاحتلت مكانة " رضي الله عنها ".

٣ - نجا موسى من أعدائه وكذلك نجا النبي - صلى الله عليه وسلم - ممن حاصروه من المشركين وذر الرماد على عيونهم وأخذ طريقه إلى غار ثور.

٤ - عرفت ابنتا شعيب موسى عليه السلام لما كان يتصف به من صفة القوة والأمانة وعرفت خديجة النبي - صلى الله عليه وسلم - لما كان يتصف به من صفة الصدق والأمانة ففدته بنفسها.

٥ - ذكر الله تكليمه لموسى في قوله: {فلما قضى موسى الأجل وسار بأهل}: إلى قوله {رب العالمين} سورة القصص: ٢٩، ٣٠)

جاء ذكر هذه الرؤية بكلمة النار والوادي والشجرة والنداء.

<<  <   >  >>