للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

انظروا! إن الذي لم يتتلمذ على أحد صار أستاذا للدنيا كلها، يعلمهم محاسن الأخلاق ومحامد الأعمال وتدبير المنزل وسياسة المدن والاقتصاد والسياسة والعمران والعلوم التي تنور العقل والقلب وتجلي الروح، وأبواب مدرسته القدسية لا تقفل أبدا، وليس للالتحاق بها مصروفات أو رسوم، ويجلس فيها البدوي والحضري والحكيم والعامي جنبا إلى جنب كل يستفيد حسب كفاءته وقدرته. وعلى هذا يحمل لقب الأمي معنى قوله (ص): ((علمني ربي فأحسن تأديبي)) (١) وتتحقق دعوى {ويعلمهم الكتاب} (٢).

٥ - وهناك سبب آخر لهذا اللقب، وهو أن جميع الأنبياء من آدم أبي البشر إلى عيسى بن مريم بينوا النعوت العالية والصفات الجلية للنبي (ص)، فألف الأمي ترمز إلى آدم، وميم الأمي ترمز إلى المسيح وياء النسبة تكشف هذا السر:

أمي وكويا بزبان فصيح ... از ألف آدم وميم مسيح

أي (أمي يتكلم بلسان فصيح ... من ألف آدم وميم المسيح)

[الخاصية الحادية عشرة]

{إنا أعطيناك الكوثر} (٣)

كوثر على وزن فوعل، وهو وزن المبالغة، والكثرة بنفسها تدل على الزيادة، وإذا استعملت على وزن المبالغة دلت على الزيادة فوق الزيادة، والكثرة فوق الكثرة، وجاء

في البخاري عن أبي بشر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما: الكوثر الخير الكثير الذي أعطاه الله إياه. قال أبو بشر قلت لسعيد بن جبير إن أناسا يزعمون أنه نهر في الجنة، فقال سعيد: النهر الذي في الجنة من الخير الذي أعطاه الله إياه.

ويصدق وجود الكوثر حديث أنس في الصحيحين، ولذا يصح التفسير المذكور بعد التيقن بوجود حوض الكوثر، فإن الآية التي بدأنا بها هذا العنوان تخبر عن نعم الله


(١) قطعة من حديث علي أخرجه القاضي عياض في الشفا (١/ ٨٥).
(٢) سورة البقرة: ١٢٩.
(٣) سورة الكوثر: ١.

<<  <   >  >>