للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الدولة على نجا، وأمر أن يقام من بين يديه، فوثب الغلمان إليه بالسيوف وقتلوه (١).

وعاد نقفور الملك إلى الثغر في ذي القعدة سنة ثلاث وخمسين وثلاثمائة، وضرب مضاربه على أدنة، وكان أهلها قد هربوا منها (إلى المصّيصة) (٢) فحاصر المصّيصة نيّفا عن (٣) خمسين يوما، وسراياه تضرب إلى [حلب و] (٤) أنطاكية، ولم تحمله البلد لشدّة الغلاء، فانصرف إلى قيساريّة، وعظم حال الغلاء والوباء في المصّيصة وفي طرسوس حتى بلغ الأمر بالنّاس إلى أكل الميتة (٥).

[[سنة ٣٥٤ هـ‍.]]

[نقفور يحاصر المصّيصة]

وعاد نقفور إلى المصّيصة وحاصرها وفتحها بالسيف يوم الخميس [إحدى عشرة ليلة خلت من] (٦) رجب سنة أربع وخمسين وثلاثمائة، وهرب الناس من المصّيصة إلى كفربيّا (٧) (وملك الروم المصّيصة، ووقع القتال على الجسر الذي بين المصّيصة وكفربيّا (٨) وانهزم المسلمون، وملك الروم أيضا كفربيّا، وساقوا جميع أهل المصّيصة إلى بلد الروم، واجتازوا بهم إلى طرسوس حتى نظرهم أهلها، وسار الملك من المصّيصة إلى طرسوس وحاصرها، وكان فيها رشيق (٩) النّسيمي، والتمس أهلها الأمان فأمّنهم، وسلّموا له المدينة [يوم


(١) أنظر: تكملة تاريخ الطبري ١٨٩، وديوان المتنبّي ٢/ ٣٠٩، وتجارب الأمم ٢/ ٢٠٨، ٢٠٩، والكامل في التاريخ ٨/ ٥٥١،٥٥٢، والأعلاق الخطيرة-ج ٣ ق ١/ ٣٠٨.
(٢) ما بين القوسين ساقط من النسخة (س).
(٣) في النسخة (س) «وعن».
(٤) زيادة من النسخة (س).
(٥) أنظر الكامل في التاريخ ٨/ ٥٥٣ و ٥٥٥، وتكملة تاريخ الطبري ١٩٠، وتجارب الأمم ٢/ ٢٠٨، وزبدة الحلب ١/ ١٤٢، والعبر ٢/ ٢٩٦، ودول الإسلام ١/ ٢١٩.
(٦) ما بين الحاصرتين من النسخة (س). وفي النسخة البريطانية «حادي عشر»، وفي طبعة المشرق ١٢٣ «إحدى عشرة».
(٧) كفربيّا: بفتح الباء الموحّدة، وتشديد الياء المثنّاة من تحتها. مدينة بإزاء المصّيصة على شاطىء جيحان. (معجم البلدان ٤/ ٤٦٨)، وفي طبعة المشرق ١٢٣ «كفرقبا».
(٨) ما بين القوسين ليس في نسخة (س).
(٩) في النسخة البريطانية «رشتق» وفي نسخة بترو «رستق».

<<  <   >  >>