للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[صرف الشيرازي عن الوزارة وتقليد ابن بقيّة]

وصرف عن الوزارة العبّاس بن حسين (١) الشّيرازي وقبض عليه وصادره، وقلّد لمحمد بن محمد بن بقيّة [في اليوم بعينه وهو يوم الأحد لخمس خلون من ذي الحجّة سنة ٣٦٢] (٢) وخلع عليه المطيع ولقّبه النّاصح (٣).

...

[[سنة ٣٦٣ هـ‍.]]

وعاد الأغثم (٤) القرمطيّ في جيوشه إلى مصر، وخرج إليه الأمير عبد الله بن المعزّ لدين الله، وكان المعزّ قد ولاّه عهده، فواقعه وقتل من الفريقين عدد كثير، وكانت الوقعة في موضع يعرف بالكوم الأحمر عند الجبّ (٥) من أعمال مصر [يوم الخميس لخمس خلون من شعبان سنة ٣٦٣] (٦)

[[هزيمة القرامطة أمام المصريين]]

وانهزم القرمطيّ إلى الشام، وأسر من أصحابه واللفيف (٧) الذي كان اجتمع عليه ألف وأربعمائة وخمسين رجلا، ودخل الأمير عبد الله مع العساكر إلى مصر، وأشهر المأسورين واعتقلهم، ثم قتلهم عن آخرهم في [ليلة الجمعة لخمس بقين من] (٨) شهر رمضان سنة ثلاث وستّين وثلاثمائة (٩).


= التاريخ ٨/ ٦١٨،٦١٩، ونهاية الأرب ٢٣/ ٢٠٠، والمنتظم ٧/ ٦٠، والنجوم الزاهرة ٤/ ٦٥،٦٦.
(١) في نسخة بترو «الحسن»، وفي طبعة المشرق ١٤١ «حسن» وما أثبتناه عن الكامل في التاريخ ٨/ ٦٢٨.
(٢) ما بين الحاصرتين زيادة من نسخة بترو.
(٣) في طبعة المشرق ١٤١ «للناصح» وما أثبتناه عن نسخة بترو، وتكملة تاريخ الطبري، والنجوم. والخبر في: الكامل في التاريخ ٨/ ٢٦٨، وتكملة تاريخ الطبري ٢١٢، وتجارب الأمم ٢/ ٣١٠، والمنتظم ٧/ ٦١، والنجوم الزاهرة ٤/ ٦٦.
(٤) في نسخة بترو «الأعسم»، وفي طبعة المشرق ١٤١ «الأعشم»، وما أثبتناه عمّا سبق.
(٥) هو جبّ عميرة، كما في اتعاظ الحنفا ١/ ٢٠٣.
(٦) ما بين الحاصرتين زيادة من نسختي بترو والبريطانية.
(٧) في نسخة بترو: «وكفيف وحشدا».
(٨) زيادة من نسخة بترو.
(٩) أنظر اتعاظ الحنفا ١/ ٢٠١ - ٢٠٦ وفيه بلغ الأسرى: ألفا وخمسمائة رجل. وذيل تاريخ دمشق ٣، وتاريخ أخبار القرامطة ٥٩ - ٦١، والكامل في التاريخ ٨/ ٦٣٨، والدرّة المضيّة ١٥٩،١٦٠، والبداية والنهاية ١١/ ٢٧٦، والنجوم الزاهرة ٤/ ٧٤،٧٥، وعيون الأخبار وفنون الآثار ١٩٩.

<<  <   >  >>