للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الحسين (١) وعبد الرحيم (٢) ابني أبي سيّد (٣) يوم السبت لثلاث عشرة ليلة خلت من شعبان من السنة، فأقاما ينظران شهرين، وقتلهما يوم الخميس النّصف من شوّال من السنة (٤).

[[الحاكم يقتل ابن الفرات بعد انتدابه للنظر]]

وانتدب لتدبير الأحوال والنظر في الأموال الفضل (٥) بن جعفر بن الفرات [بيوم السبت مستهلّ ذي القعدة منها] (٦)، فأقام خمسة أيام وقتله [في اليوم السادس من نظره] (٧) وبقي بغير واسطة مدّة أربعة أشهر، وصار أصحاب الدواوين يدخلون إلى حضرته ويستأذنون فيما يحتاجون إليه، ويأمرهم في كلّ باب بما يريد.

[[سنة ٤٠٦ هـ‍.]]

[ولاية النظر لوليّ العهد]

ثم استناب في ذلك ولي (٨) العهد عبد الرحيم ابن الياس (٩) [على استقبال يوم الخميس لليلتين بقيتا من صفر سنة ٤٠٦] (١٠) فأقام ناظرا إلى أن خرج إلى الشام (١١).


(١) في: المغرب في حلى المغرب ٣٥٥ «الحسن»، وفي الإشارة إلى من نال الوزارة ص ٣٠، وكذلك في: الدرّة المضيّة ٢٨٩، والمثبت يتفق مع: اتعاظ الحنفا ٢/ ١٠٨.
(٢) «عبد الرحيم» يتّفق مع: اتعاظ الحنفا ٢/ ١٠٨ و ١٠٩، والدرّة المضيّة ٢٨٩ وفي: المغرب في حلى المغرب ٣٥٥ «عبد الرحمن».
(٣) في الأصل وطبعة المشرق ٢٠٩ «سعيد» وما أثبتناه عن المصادر في: الإشارة، واتعاظ الحنفا، والدرّة المضيّة، والمغرب في حلى المغرب.
(٤) قال المقريزي إنّ مدّة نظرهما كانت اثنين وتسعين يوما. (اتعاظ الحنفا ٢/ ١٠٩) وفي: المغرب ٣٥٥ قتلهما الحاكم بعد ستين يوما ويومين. وكذلك في الإشارة ٣٠.
(٥) في الأصل وطبعة المشرق ٢٠٩ «إلى الفضل»، وقد حذفنا «إلى» كما في نسخة بترو ليستقيم السياق.
(٦) ما بين الحاصرتين زيادة من بترو.
(٧) ما بين الحاصرتين زيادة من بترو. والخبر في: اتعاظ الحنفا ٢/ ١١٠، والمغرب في حلى المغرب ٦٦ و ٣٥٥، والإشارة ٣٠، والدرّة المضيّة ٢٩٠.
(٨) في الأصل وطبعة المشرق ٢٠٩ «والي» والتصويب من البريطانية.
(٩) في البريطانية «لياس».
(١٠) ما بين الحاصرتين زيادة من بترو.
(١١) هو أبو القاسم عبد الرحيم بن الياس بن أحمد، ابن عمّ الحاكم. ولاّه العهد سنة ٤٠٤ ثم-

<<  <   >  >>