للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[[سنة ٣٣٢ هـ‍.]]

[[الروم يستولون على مدينة دارا]]

ثم عاد (١) الروم إلى ديار بكر في هذه السنة وفتحوا مدينة دارا يوم الخميس لعشر خلون من شهر رمضان سنة إحدى وثلاثين وثلاثمائة، وأقاموا فيها يومين، ورجعوا دفعة أخرى

[[الروم يدخلون رأس عين]]

ودخلوا رأس عين يوم الثلاثاء لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول سنة (٢) اثنين وثلاثين وثلاثمائة، فأقاموا فيها يومين، وسبوا من أهلها زهاء (٣) ألف نفس وانصرفوا (٤).

... وتوفّي (٥) ثاودوسيوس بطريرك أنطاكية وله في الرئاسة سبع سنين، وخيّر (٦) بعده تاوخاريسطوس (٧) بطريركا على أنطاكية، أقام أربع سنين وتوفّي (٨).

...


= ق ٢/ ١٢٣، والكامل في التاريخ ٨/ ٤٠٥، وتاريخ الزمان ٥٧، وتاريخ مختصر الدول ١٦٥، والمختصر في أخبار البشر ٢/ ٩١، وتتمة المختصر ١/ ٢٧٥، والبداية والنهاية ١١/ ٢٠٦، ومآثر الإنافة ١/ ٢٩٧، وتاريخ ابن خلدون ٣/ ٤١٧، والنجوم الزاهرة ٣/ ٢٧٨، وتاريخ الخلفاء ٣٩٥، وأخبار الدول ١٦٩، وتاريخ الأزمنة ٥٤،٥٥، ونهاية الأرب ٢٣/ ١٧٢،١٧٣، والمنتظم ٦/ ٣٣١.
(١) في البريطانية «وعاد».
(٢) في النسخة (س): «في» بدل «سنة».
(٣) في البريطانية «زيادة من».
(٤) الخبر باختصار عند الهمداني وابن الأثير وابن كثير، وليس فيه غزوة الروم إلى دارا. والموجود فقط غزوة الروم إلى رأس العين. قال الهمداني: «ودخل الروم رأس عين، وسبوا من أهلها ثلاثة آلاف إنسان». (تكملة تاريخ الطبري ١٣٨). وقال ابن الأثير: «وفيها دخل الروم رأس عين في ربيع الأول، فأقاموا بها ثلاثة أيام، ونهبوها، وسبوا من أهلها وقصدهم الأعراب، فقاتلوهم، ففارقها الروم، وكان الروم في ثمانين ألفا مع الدمستق». (الكامل في التاريخ ٨/ ٤١٧) وانظر: البداية والنهاية ١١/ ٢٠٨ حيث جاء فيه أن الدمستق قتل وسبى من أهل رأس العين نحوا من خمسة عشر ألفا.
(٥) في البريطانية «ومات».
(٦) هكذا في الأصل وطبعة المشرق ٩٩، وفي نسخة بترو «وصيّر» وهو الأصحّ. وكذلك في النسخة البريطانية.
(٧) في البريطانية «ثيوخاريطوس».
(٨) في البريطانية «ومات».

<<  <   >  >>