للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[[سيف الدولة يحاصر حصن برزويه]]

ونزل (١) سيف الدولة على حصن برزويه فحاصره في سنة ستّ وثلاثين وثلاثمائة [وفيه يومئذ أبو تغلب الكرديّ] (٢) ونزل لاون [بن] (٣) بردس الدومستيقس الفوقاس (٤) على الحدث (٥) ووافى نفير (٦) الحدث إلى سيف الدولة يستعينون به، فأقسم أنّه لا رحل عن حصن برزويه (٧) أو يفتحه.

[[لاون بن بردس ينازل الحدث ويفتحه]]

وفتح لاون حصن الحدث بالأمان (٨) وأخرب سوره.

[[سنة ٣٣٧ هـ‍. و ٣٣٨ هـ‍.]]

[سيف الدولة يفتح حصن برزويه ويسير إلى ميّافارقين]

وفتح سيف الدولة حصن برزويه في سنة سبع وثلاثين وثلاثمائة، وسار إلى ميّافارقين، واستخلف بحلب محمد بن ناصر الدولة، ونزل لاون


(١) في نسخة بترو ورد هنا هذا الخبر: «ومات الصمري كاتب معزّ الدولة فاستكتب الحسن بن محمد المهلنى وأقامه في دبير الاعمال والاموال مقام الوزير من غير تسميه بوزارة». وفي النسخة البريطانية ورد الخبر نفسه وفيه: «الصحوي. . . الحسين. . . المهلّبي. . . تدبير. . . تسميته». ونحن نصحّح النص بما يلي: «ومات الصميريّ كاتب معزّ الدولة، فاستكتب الحسن بن محمد المهلّبي وأقامه في تدبير الأعمال والأموال مقام الوزير من غير تسميته بوزارة». وأقول: الخبر في الكامل في التاريخ ٨/ ٤٨٥ (حوادث سنة ٣٣٩ هـ‍)، وانظر: العيون والحدائق-ج ٤ ق ٢/ ١٩٠، والبداية والنهاية ١١/ ٢٢٣، وتكملة تاريخ الطبري ١٦٢، ١٦٣، وتجارب الأمم ٢/ ١٢٣،١٢٤، ومعجم الأدباء ٢/ ٣٣٨ و ٣/ ١٨١، والنجوم الزاهرة ٣/ ٣٠٢، ودول الإسلام ١/ ٢١١، والمختصر في أخبار البشر ٢/ ٩٨، وتاريخ ابن الوردي ١/ ٢٨٤.
(٢) ما بين الحاصرتين من النسخة (س). وفي زبدة الحلب ١/ ١٢٠ «ابن أخت أبي الحجر الكردي».
(٣) إضافة من نسخة بترو، و (س).
(٤) هو: ليون بن برداس فوكاس. Le?on Fils de Bardas Phocas
(٥) في نسخة بترو: «على حصن الحدث وحاصره». والحدث: بالتحريك: قلعة حصينة بين ملطية وسميساط ومرعش من الثغور. (معجم البلدان ٢/ ٢١٨).
(٦) في النسخة البريطانية «وحاصره ووفا نفين».
(٧) برزويه: بفتح أوله وضمّ الزاي وسكون الواو، وفتح الياء. والعامّة تقول: برزيه. حصن قرب السواحل الشامية على سنّ جبل شاهق. (معجم البلدان ١/ ٥٦٥).
(٨) في النسخة (ب) «بامان».

<<  <   >  >>