للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[[سيف الدولة يعبر الفرات إلى بطن هنزيط ويدخل سميساط]]

وعبر سيف الدولة الفرات، وسافر إلى بطن هنزيط (١)، ودخل سميشاط (٢)، وبلغه أنّ الدومستيقس بردس الفوقاسي (٣) قد خرج إلى ناحية الشام فلحقه سيف الدولة وراء مرعش، فأوقع سيف الدولة بعسكره، وأسر قسطنطين ابنه، وقتل لاون [بن الملالي] (٤) البطريق في الحرب،

[[موت قسطنطين بن بردس في حلب]]

وحمل قسطنطين بن الدومستيقس إلى حلب ومات فيها من علّة أصابته، وأمر سيف الدولة النصارى فتولّوا أمره، وكفّن بكفن فاخر، وجعل في تابوت في بعض الكنائس، وكتب إلى أبيه يعزّيه (٥) به (٦).

[[سنة ٣٤٣ هـ‍.]]

[[سيف الدولة يوقع الهزيمة بالروم عند حصن الحدث]]

ونزل سيف الدولة في سنة ثلاث وأربعين وثلاثمائة على حصن الحدث


(١) في نسخة بترو «هرتبط»، وفي طبعة المشرق ١١٣ «هرطيط». و «هنزيط»: بالكسر ثم السكون وزاي ثم ياء وطاء مهملة. من الثغور الرومية، ذكره أبو فراس فقال: وراحت على سمنين غارة خيله وقد باكرت هنزيط منها بواكر وذكرها المتنبّي أيضا فقال: عصفن بهم يوم اللّقان وسقنهم بهنزيط حتى ابيضّ بالسبي آمد (معجم البلدان ٥/ ٤١٨). وانظر ديوان أبي فراس-بتحقيق د. سامي الدهان ٢/ ١٦١، وهو باليونانية، Hanzit نهر يمتدّ حتى منابع دجلة، وبطن هنزيط هو السهل الممتدّ حوله في جنوبي «خريوط» وشرقيها. (أنظر: زبدة الحلب ١/ ١٢٣ الحاشية ٥).
(٢) كذا، والصحيح «سميساط» بالسين المهملة كما في معجم البلدان ٣/ ٢٥٨ بضم أوّله وفتح ثانيه، مدينة على شاطيء الفرات في طرف بلاد الروم على غربيّ الفرات ولها قلعة في شقّ منها يسكنها الأرمن.
(٣) في النسخة البريطانية (الفوقاس».
(٤) ما بين الحاصرتين إضافة من النسخة (س). وفي النسخة التي نشرها المستشرقان: «كاراتشكوفسكي وفاسيليف» بباريس سنة ١٩٢٤ «لاون بن الملائني «Dans la bataille fut tue? le Patrice Le?on,Fils de Male?i?nos» . .«وفي نسخة بترو «ابن الملاتيّ» وكذا في النسخة البريطانية.
(٥) في النسخة (س) «يعرفه».
(٦) أنظر الخبر في زبدة الحلب ١/ ١٢٣،١٢٤، وديوان المتنبيّ بشرح العكبري، وكنوز الذهب لابن العجمي-الورقة ٢٤، وسيف الدولة لكانار ٩٦ - ٩٩، والأعلاق الخطيرة في أمراء الشام والجزيرة ١/ ٢٥٩ (المخطوط) حوادث سنة ٣٤٢ هـ‍.، والكامل في التاريخ ٨/ ٥٠٨.

<<  <   >  >>