للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

محمد بن طارق، عن مجاهد قال: صحبت ابن عمر من مكة إلى المدينة فما سمعته يحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا هذا الحديث. "مثل المؤمن مثل النخلة" (١).


= وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ما رأيت أفضل من حسين الجعفى وسعيد بن عامر: وما رأيت أحدًا أعقل مق معاذ بن معاذ. مسلم البطينى قال ابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل (٨/ ١٩١): مسلم البطينى، وهو مسلم بن أبى عمران، ويقال: ابن العبيدين وأبى صالح. روى عنه سلمه بن كهيل، ومنصور، وعمار الدهنى، والأعمش، وابن عون. ولم يدركه شعبة، سمعت أبى يقول ذلك، حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره عبد الله بن بشر الطالقانى البكرى قال: سمعت عبد الملك الميمونى قال: قلت لأحمد بن حنبل مسلم البطينى، قال ابن عون: يروى عنه وهو ثقة حدثنا عبد الرحمن قال ذكره أبى عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين أنه قال: مسلم البطينى ثقة. حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبى عن مسلم البطينى فقال: ثقة.
(١) جرير بن ليث: لم أقف عليه والصواب والله أعلم أنه جرير بن عبد الحميد عن ليث بن أبى سليم. جرير بن عبد الحميد: ثقة. ليث: صدوق اختلط أخيرًا. محمد بن طارق المكى ثقة عابد. قلت: ولم أقف على الحديث من طريق ابن عمر وإن ذكره الإمام أحمد من طريق عبد الله بن عمرو فى المسند (٢/ ١٩٩). وذكره ابن أبى شيبة فى المصنف (١١/ ٢١) برقم (١٠٣٩٦) من طريق غندر عن شعبة عن يعلى بن عطاء عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: مثل المؤمن وأخرجه الحاكم فى المستدرك (١/ ٧٥، ٧٦) من طريقين عن حسين المعلم عن عبد الله بن بريدة عن أبى سبرة بن سلمة الهذلى عن عبد الله بن عمرو. قال أى الحاكم: هذا حديث صحيح اتفق الشيخان على الاحتجاج بكل رواته غير أبى سبرة الهذلى وهو تابعى كبير مبين ذكره فى المسانيد والتواريخ ووافقه الذهبى.
وذكره الهيثمى فى مجمع الزوائد (١٠/ ٢٩٥) وقال: رواه أحمد فى حديث طويل تقدم ورجاله رجال الصحيح غير أبى سبرة، وقد وثقه ابن حبان.
وذكره ابن حبان فى موارد الظمأن برقم (٣٠)، من حديث أبى رزين. وقال الشيخ الألبانى: إسناده ضعيف مؤمل بن إسماعيل سيئ الحفظ، وباقى رجاله ثقات. ووكيع بن عدس ترجمه البخارى فى التاريخ (٨/ ١٧٨)، ولم يورد فيه جرحًا ولا تعديلاً وتبعه على ذلك ابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل (٩/ ٣٦، ٣٧)، وقد روى أكثر من اثنين ووثقه ابن حبان. وقال الذهبى فى كاشفه: "وثق". وأبو رزين هو لقيط بن صبرة العقيلى. والحديث فى صحيح ابن حبان (٢٤٧)، وأخرجه البخارى فى التاريخ الكبير (٧/ ٢٤٨) من طريق عبيد الله بن سعيد، قال: حدثنى حرمى بن عمارة.
وأخرجه الشهاب فى المسند (٢/ ٢٧٧، ٢٧٨)، برقم (١٣٥٣، ١٣٥٤)، والطبرانى فى الكبير (١٩/ ٢٠٤)، برقم (٤٥٤)، من طريقين عن حجاج بن نصير.
وأخرجه النسائى فى التفسير، وذكره المزى فى تحفة الأشراف (٨/ ٣٣٥) برقم (١١٧٩)، والطبرانى (١٩/ ٢٠٤) برقم (٤٦٠) من طريق محمد بن أبى عدى، جميعهم حدثنا شعبة بهذا الإسناد، أى إسناد الموارد، وهو إسناد جيد.
وذكره الهيثمى فى مجمع الزوائد (١٠/ ٢٩٥)، باب فيمن أكل طيبًا حلالاً. وقال: رواه الطبرانى فى الأوسط وفيه حجاج بن نصير، وقد وثق على ضعفه، وبقية رجاله ثقات. قلت: انظر هامش موارد الظمأن حديث رقم (٣٠)، تحقيق الشيخ الألبانى، فقد استفدت منه كثيرًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>