للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

لوجوهنا وضربة أخرى لأيدينا إلى المناكب.

منصور بن أحمد: حدثنا يحيى بن حمزة، عن الأوزاعى، أن الزهرى كان يقول: التيمم إلى المناكب (١).

محمد بن ثابت العبدى: عن نافع، عن ابن عمر: أن رجلاً سلم على النبى - صلى الله عليه وسلم - وهو يبول فلم يرد عليه حتى تيمم، فمسح وجهه، ثم ضرب بيده فمسح بيده إلى المرفقين ثم رد عليه (٢).

الشافعى أبو أحمد الزبيرى: عن سفيان، عن الضحاك، عن نافع عن ابن عمر: أن رجلاً مر بالنبى - صلى الله عليه وسلم - وهو يتوضأ، فسلم عليه فلم يرد عليه، حتى تيمم ثم رد عليه (٣).

إبراهيم بن سعد: عن محمد بن إسحاق، عن الأعرج، قال: حدثنى عمير مولى أم الفضل، عن أبى جهيم الأنصارى: أن رجلاً مر بالنبى - صلى الله عليه وسلم - وهو يبول فسلم عليه، فلم يرد عليه السلام حتى تيمم ثم رد عليه (٤).

روح بن عبادة: عن سعيد بن أبى عروبة، عن قتادة، عن حصين بن المنذر، عن الحارث بن وعلة، عن المهاجر بن قنفذ: أن رجلاً مر على النبى - صلى الله عليه وسلم - وهو يبول، فسلم عليه، فلم يرد عليه السلام حتى تيمم ثم رد عليه (٥).

ويحيى بن سعيد: عن المثنى، عن مجاهد، عن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا هم العبد بخطيئة يعملها فاستغفر منها غفر له فإن [١٨/ ب] عاد فاستغفر منها غفر له، فإن


(١) لم أقف على قول الزهرى فى التيمم إلى المناكب والله أعلم.
وقول عمار هذا لم يأخذ به الشافعى وقال: إنه لم يثبت عن النبى - صلى الله عليه وسلم -، وقال: إن هذا لم يكن عن أمر من النبى - صلى الله عليه وسلم -. قلت: انظر السنن الكبرى للبيهقى (١/ ٢٠٨).
(٢) قلت: حديث ابن عمر ذكره البيهقى فى السنن الكبرى "باب كراهية الكلام عند الخلاء" (١/ ٩٩) وقال: مخَرج فى كتاب مسلم من حديث الثورى.
(٣) انظر: السنن الكبرى (١/ ٢٠٦).
(٤) ذكره البيهقى فى السنن الكبرى من طريق ابن عمرو قال: وقد أنكر بعض الحفاظ رفع هذا الحديث، أى حديث ابن عمر، على محمد بن ثابت العبدى، فقد رواه جماعة. عن نافع من فعل ابن عمر، والذى رواه غيره عن نافع من فعل ابن عمر إنما هو التيمم فقط، فأما هذه القصة أى هذه فهى عن النبى - صلى الله عليه وسلم - مشهورة برواية أبى الجهيم بن الحارث بن الصمة، وغيره. وثابت عن
الضحاك بن عثمان، عن نافع، عن ابن عمر: أن رجلاً مر ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يبول فسلم عليه فلم يرد عليه إلا أنه قصر بروايته ورواية يزيد بن الهاد عن نافع أتم من ذلك.
(٥) انظر الموضع السابق.

<<  <  ج: ص:  >  >>