للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حماد بن قيراط (١) قال: حدثنا أبو الأحوص قال: سمعت الأعمش يقول: ما رأيت صاحب حديث يصدق منذ ثلاثين سنة.

عبد الصمد قال: روى النضر: "حافظوا على إيمانكم فى الصلاة"، فسألته، فقال: لا أعلمه إلا يقول: "لا تتنخموا فيها"، ونحو ذلك من وضع اليمين على الشمال، حتى سمعت الحديث من جرير، ووكيع، وأبى معاوية: "حافظوا على أبنائكم فى الصلاة" (٢)، أى مروهم بها، قال: فرجعت إلى النضر فأخبرته بذلك، فقال: اضربوا عليه من حديثى، وترك الحديث.

وروى يحيى بن معين قال: حدثنا المهلبى عباد بن عباد (٣)، عن هشام بن عروة، قال: كان يقال: من دخل المدينة فنهق عشر نهقات لم يضره حماها.

فقال رجل:

لعمرى لئن عشرت من خشية الردى ... نهيق حمار إننى لجهول


(١) قال ابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل (٣/ ١٤٥): سليمان بن قيراط أبو على النيسابورى، قدم الرى، روى عن شعبة، وابن أبى عروبة، وداود بن قيس، وخارجة بن مصعب، وأبو بكر النهشلى. روى عنه إبراهيم بن موسى، وإسحاق بن إبراهيم بن محمد المرزوى. نزيل الرى، ثم خرج إلى الشام وتعبد هناك.
حدثنا عبد الرحمن قال: سُئل أبو زرعة عنه؟ فقال: كان صدوقًا. سألت أبى عنه؟ قال: هو نيسابورى قدم الرى، مضطرب الحديث، يكتب حديثه ولا يحتج به.
(٢) ذكره الهيثمى فى مجمع الزوائد (١/ ٢٩٥) من حديث ابن مسعود، بلفظ: "حافظوا على أبنائكم فى الصلاة وعودوهم الخير فإن الخير عادة". وقال: رواه الطبرانى فى الكبير، وفيه أبو نعيبم ضرار بن صرد، وهو ضعيف.
(٣) عباد بن عباد المهلبى. قال ابن حجر فى التقريب (١/ ٣٩٢): عباد بن عباد بن حبيب بن المهلب بن أبى صفرة الأزدى أبو معاوية البصرى، ثقة ربما وهم من السابعة، أخرج له الجماعة. قال ابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل (٦/ ٨٢، ٨٣): عباد بن عباد المهلبى هو ابن عباد بن حبيب بن المهلب بن أبى صفرة أبو معاوية، روى عن أبى جمرة، وعمرو بن مالك وغيرهم، وروى عنه مسدد، وإبراهيم بن زياد سبلان وغيرهم.
وقال: حدثنا عبد الرحمن، أنبأنا على بن أبى طاهر القزوينى فيما كتب إلىَّ قال: حدثنا الأثرم قال: سألت أبا عبد الله، يعنى أحمد بن حنبل، عن عباد بن عباد المهلبى، فقال: ليس به بأس.
حدثنا عبد الرحمن، أنبأنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلىَّ قال: أنبانا عثمان بن سعيد قال: سألت يحيى بن معين عن عباد بن عباد المهلبى، فقال: ثقة.
حدثنا عبد الرحمن قال: سألت أبى، رحمه الله، عن عباد بن عباد المهلبى، فقال: صدوق لا بأس به, فقيل له: يحتج بحديثه؟ فقال: لا.

<<  <  ج: ص:  >  >>