للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن إسماعيل قال: قال الشعبى لجابر الجعفى (١) وداود بن يزيد (٢): لو كان لى عليكما


(١) جابر الجعفى: جابر بن يزيد بن الحارث بن عبد يغوث الجعفى أبو عبد الله الكوفى، ضعيف رافضى. التقريب (١/ ١٢٣).
قلت: ولعله كان مستقيمًا وتغير بعد ذلك؛ وذلك لأن العلماء كانوا يأخذون عنه ثم تركوه.
قال ابن حجر فى تهذيب التهذيب (٢/ ٤٢، ٤٣): وقال الدورى عن ابن معين: لم يدع جابرًا ممن رأه إلا زائدة، وكان جابر كذابًا. وقال فى موضع آخر: لا يكتب حديثه ولا كرامة.
وقال بيان بن عمرو، عن يحيى بن سعيد: تركنا حديث جابر قبل أن يقدم علينا الثورى.
وقال يحيى بن سعيد، عن إسماعيل بن أبى خالد: وقال الشعبى لجابر: يا جابر، لا تموت حتى تكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قال إسماعيل: فما مضت الأيام والليالى حتى اتهم بالكذب.
وقال يحيى بن يعلى: قيل لزائدة: ثلاثة لم ترو عنهم، ابن أبى ليلى، وجابر الجعفى، والكلبى، قال: أما الجعفى، فكان والله كذابًا يؤمن بالرجعة.
وقال أبو يحيى الحمانى، عن أبى حنيفة: ما لقيت فيمن لقيت أكذب من جابر الجعفى، وما أتيته بشئ من رأيى إلا جاءنى فيه بأثر، وزعم أن عنده ثلاثين ألف حديث لم يظهرها.
وقال النسائى: متروك الحديث. وقال فى موضع آخر: ليس بثقة ولا يكتب حديثه. قال ابن سعد: كان يدلس، وكان ضعيفًا جدًا فى رأيه وروايته.
وقال العقيلى فى الضعفاء: كذبه سعيد بن جبير. وقال العجلى: كان ضعيفًا يغلو فى التشيع.
وقال شبابة: عن ورقاء، عن جابر، وقال يحيى بن يعلى: سمعت زائدة يقول: جابر الجعفى رافضى يشتم أصحاب النبى - صلى الله عليه وسلم -.
(٢) داود بن يزيد بن عبد الرحمن أبو يزيد الأودى الزعافرى، كوفى نسبة إلى الأود من مذحج، والزعافرى نسبة إلى بطن من الأود. الضعفاء لابن عدى (٣/ ٧٩)، تهذب التهذيب (٣/ ١٧٨).
وقال ابن عدى فى الكامل: أنبأنا الساجى، سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن سفيان، عن داود بن يزيد شيئًا قط.
حدثنا ابن حماد، حدثنى صالح، حدثنا على، سمعت يحيى. قال سفيان: شعبة يروى عن داود تعحبًا منه.
حدثنا أحمد بن على المطيرى، حدثنا عبد الله بن الدورقى، سمعت يحيى بن معين يقول: داود ابن يزيد الأودى ليس بشئ.
حدثنا ابن حماد، حدثنا معاوية، عن يحيى قال: داود بن يزيد ضعيف.
أنبأنا الساجى، حدثنى أحمد بن محمد، حدثنا الهيثم بن خالد قال: سمعت شريك بن عبد الله، وذكر له ابن إدريس وتحريمه للنبيذ، فقال: أهل بيت جنون، أحمق ابن أحمق، كان أبوه هاهنا معلم، ولد عيسى بن مرسى الهاشمى، ولقد قال الشعبى لعمه داود بن يزيد: لا تموت حتى تجن، فما مات حتى كوى برأسه.
حدثنا ابن حماد قال: حدثنى عيسى بن يونس الرملى، حدثنا ضمرة، عن نصر بن إسحاق، عن السرى بن إسماعيل قال: قال الشعبى لداود بن يزيد الأودى ولجابر الجعفى: لو كان لى عليكما سبيل ولم أجد إلا الإبر لسبكتها ثم غللتكما به.
قال ابن عدى: ولداود الأودى أحاديث غير ما ذكرت صالحة ولم أر فى أحاديثه منكر يجاوز الحد إذا روى عنه ثقة، وداود وإن كان ليس بالقوى فى الحديث، فإنه يكتب حديثه ويقبل إذا روى عنه ثقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>