للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

على بن المدينى، قال: قال يحيى: حدثنى سعيد بن عبيد، عن الأعرج، عن الأغضف قال: كنت جالسًا مع عثمان البُرِّى فقلت: حدثنى الثورى، عن منصور، عن أبى وائل فى المسح على الخفين فقال: كذب (١).


= قال العجلى: ثقة. قال أبو حاتم: صدوق. قال النسائى: ليس به بأس. أم عبد الله بنت خالد بن معدان: هى عبدة بنت خالد بن معدان. ابنها: لم أعرفه. قلت: والحديث كسابقه، والله أعلم. هى من الأحاديث الموضوعة، وهذه الموضوعات الجلية العيب والظاهرة العور هى من دسائس أعداء الدين قاتلهم الله والثابت لدى المسلمين أن العرش تحمله ملائكة كرام، فكيف بهم يجعلون هؤلاء الكرام هوام وحيات وغير هذه الأشياء، فالله نسأل البراءة من هذه الافتراءات.
(١) قال الرازى فى الجرح والتعديل (٦/ ١٦٧: ١٦٩)، عثمان بن مقسم البرى أبو سلمة، كندى، روى عن نافع، وسعيد المقبرى، وقتادة، سمعت أبى يقول ذلك.
قال أبو محمد: روى عن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، روى عنه على بن الجعد، حدثنا عبد الرحمن، حدثنا صالح بن أحمد بن حنبل، حدثنا على، يعنى ابن المدينى، قال: سمعت يحيى ابن سعيد القطان يقول: حدثنى سعيد بن عبيد، عن الأغضف، وهو عمرو بن الوليد، قال: كنت جالسًا مع سفيان، فقلت: حدثنى البرى، عن منصور، عن أبى وائل، عن عبد الله فى المسح على الخفين، قال: كذب.
حدثنا عبد الرحمن، حدثنا صالح بن أحمد، حدثنا على قال: سمعت يحيى، يعنى القطان، قال: سمعت البرى يحدث عن نافع قال: سمعت ابن عمر يقول: عرفة كلها موقف، قال يحيى فحدثنى ابن جريج، قال: قلت لنافع: سمعت ابن عمر يقول: عرفة كلها موقف؟ قال: لا.
حدثنا عبد الرحمن قال: حدثنا صالح بن أحمد، قال: حدثنا على، قال: سمعت سلم بن قتيبة قال قلت لشعبة: إن البرى يحدثنا عن أبى إسحاق أنه سمع أبا عبيدة يحدث أنه سمع ابن مسعود يقول، فقال: أوه! كان أبو عبيدة ابن سبع سنين، وجعل يضرب جبهته.
حدثنا عبد الرحمن، حدثنا أبو الحسين الرهاوى فيما كتب إلىّ قال: سمعت منصور بن موسى يحيى بن آدم يقول لابن المبارك: أيهما أحب إليك نصر بن طريق أو عثمان البرى قال: لا ذا ولا ذا.
حدثنا عبد الرحمن، حدثنا على بن الحسن الهسنجانى قال: قال نعيم بن حماد: سمعت ابن مهدى يقول: عثمان البرى ثقة، ثقة. فجادلته فيه فأبى، حدثنا عبد الرحمن، حدثنا أبى، قال: قال ابن مهدى: عثمان البرى أحب إلى من العمرى الصغير.
حدثنا عبد الرحمن، حدثنا على بن الحسن الهسنجانى، أنبانا محمد بن المنهال الضرير أنه سمع يزيد بن زريع وسئل عن البرى فقال: لا شئ.
حدثنا عبد الرحمن، حدثنا محمد بن إبراهيم، حدثنا عمر بن على قال: سمعت معاذ بن معاذ وذكر عثمان البري فقال: لم يكن فيه خير.
حدثنا عبد الرحمن، حدثنا محمد بن إبراهيم، حدثنا عمر بن على قال: سمعت أبا داود، يعنى الطيالسى يقول: فى صدرى عشرة آلاف حديث، يعنى عن عثمان البرى، ما حدثت منها بشئ.
حدثنا عبد الرحمن، حدثنا صالح بن أحمد بن حنبل، قال: قال أبى: عثمان البرى حديثه منكر، وكان رأيه رأى سوء. =

<<  <  ج: ص:  >  >>