للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وأخرجه أبو داود (١) وابن ماجة (٢) والبيهقي (٣) بلفظ: «أن رجلا أضاف علي بن أبي طالب فصنع له طعاما فقالت فاطمة: لو دعونا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأكل معنا فدعوه فجاء فوضع يده على عضادتي الباب، فرأى القرام قد ضرب في ناحية البيت، فرجع فقالت فاطمة لعلي: الحقه فانظر ما رجعه، فتبعته فقلت: يا رسول الله، ما ردك؟ فقال: إنه ليس لي أو لنبي أن يدخل بيتًا مزوقا» (٤).

من طريق حماد بن سلمة عن سعيد بن جُمهان عن سفينة أبي عبد الرحمن أن رجلا به، وسنده حسن كما قاله ابن قدامة (٥).

وأخرجه النسائي (٦) وأبو يعلى (٧)

بلفظ عن علي قال صنعت طعامًا فدعوت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فجاء فدخل فرأى سترًا فيه تصاوير فخرج وقال: «إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه تصاوير».


(١) في سننه (٤/ ١٣٣ رقم ٣٧٥٥) كتاب الأطعمة، باب إجابة الدعوة إذا حضرها مكروه.
(٢) في سننه (٢/ ١١٥ رقم ٢٣٦٠) كتاب الأطعمة، باب إذا رأى الضيف منكرًا رجع.
(٣) في سننه (٧/ ٢٦٧) كتاب الصداق، باب المدعو يرى في الموضع الذي يدعى فيه صورًا منصوبة ذات أرواح فلا يدخل.
(٤) مزوقا: أي مزينا قبل أصله من الزواق وهو الزئبق لأنه يطلى به مع الذهب، ثم يدخل النار فيذهب الزئبق ويبقى الذهب. النهاية (٢/ ٣١٩).
(٥) في المغني (٧/ ٥).
(٦) في سننه (٨/ ٢١٣ رقم ٥٣٥١) كتاب الزينة، باب التصاوير.
(٧) في مسنده (١/ ٣٤٣ رقم ٤٣٦) وأخرجه برقم (٥٢١، ٥٥٦) كلاهما من طريق هشام عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن علي ورجال إسناده ثقات، إلا أنه يخشى فيه من تدليس قتادة، وقد عنعنه لكن الراوي عنه هشام الدستوائي، وهو من أثبت الناس فيه كما قاله ابن معين. تهذيب الكمال (٢٣/ ٥١٤).

لكن قال إسماعيل القاضي في أحكام القرآن: سمعت علي بن المديني يضعف أحاديث قتادة عن سعيد بن المسيب تضعيفًا شديدًا، قال أحسب أن أكثرها بين قتادة وسعيد فيها رجال. كان ابن مهدي يقول: مالك عن ابن المسيب أحب إلي من قتادة عن ابن المسيب تهذيب التهذيب (٨/ ٣٥٦).

<<  <   >  >>