للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

يصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم -، ثم يدعو للمسلمين ما استطاع من خير، ثم يستغفر للمؤمنين، قال: وكان يقول إذا فرغ من لعنه الكفرة وصلاته على النبي - صلى الله عليه وسلم - واستغفاره للمؤمنين ومسألته، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخاف عذابك الجد أن عذابك لمن عاديت ملحق، ثم يكبر ويهوي ساجدًا. وقال: إسماعيل بن إسحاق، حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن قتادة، عن عبد الله بن الحارث: أن أبا حليمة معاذًا كان يصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - في القنوت. إسناده صحيح. ا. هـ. كلامه.

تنبيه: قال في المغني: (١) قال أبو عبد الله: إذا قنت قبل الركوع كبر، ثم أخذ في القنوت. وقد روي عن عمر - رضي الله عنه -: أنه كان إذا فرغ من القراءة كبر، ثم قنت، ثم كبر حين يركع. وروي ذلك عن علي، وابن مسعود، والبراء، وهو قول الثوري ولا نعلم فيه خلافًا ... وهذا التكبير قبل القنوت لا أحفظه في المرفوع ..

روى عبد الرزاق: (٢) عن الثوري، عن منصور، عن مغيرة، عن إبراهيم، قال: يكبر إذا فرغ من القراءة من الركعة الآخرة من الوتر، ثم يقنت، ويرفع صوته، ثم إذا أراد أن يركع كبر أيضًا.

قلت: أما الأخبار المرفوعة فكما تقدم لم يثبت في القنوت في الوتر عنه شيء عليه الصلاة السلام.

٧ - زيادة: «رب الملائكة والروح» فالحديث يروى: (٣) من طرق


(١) المغني ٢/ ١٢١.
(٢) عبد الرزاق (رقم: ٥٠٠١).
(٣) أحمد (رقم: ١٥٣٥٤) والنسائي (رقم: ١٠٤٣٥ - ١٠٥٧٣) وعبد الرزاق (رقم: ٤٦٩٧).

<<  <   >  >>