فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

التعليق: ضعيف.

رواه الترمذي في سننه، كتاب المناقب عن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، باب ما جاء في صفة النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، حديث رقم (3648) وقال أبو عيسى: (هذا حديث غريب).

وضعفه الألباني في مختصر الشمائل حديث رقم (100)، وانظر الضعيفة حديث رقم (4213).

3 - قوله: (وقال جابر بن سَمُرَة: كان في ساقيه حُمُوشة، وكان لا يضحك إلا تَبَسُّماً. وكنت إذا نظرت إليه قلت: أكْحَل العينين، وليس بأكحل). (*)

4 - قوله: (وقال جابر: لم يسلك طريقاً فيتبعه أحد إلا عرف أنه قد سلكه من طيب عَرْفِه. أو قال: من ريح عرقه).

التعليق: ضعيف.

رواه الدارمي في سننه باب في حسن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حديث رقم (66) أخبرنا مالك بن إسماعيل، ثنا إسحاق بن الفضل بن عبد الرحمن الهاشمي، أنا المغيرة بن عطية، عن أبي الزبير، عن جابر فذكره ...

قال الألباني في الصحيحة حديث رقم (2137): (هذا إسناد ضعيف، أبو الزبير مدلس وقد عنعنه. والمغيرة بن عطية مجهول، أورده ابن أبي حاتم في " الجرح والتعديل " (4/ 1/ 227) من هذه الرواية، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا. وإسحاق بن الفضل بن عبد الرحمن الهاشمي أورده الطوسي في " رجاله " (ص 149) في أصحاب جعفر الصادق رقم (134) ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا كغالب عادته! وزاد على ما في هذا الإسناد أنه مدني. ذكره في أصحاب الباقر (ص 104رقم 17): " إسماعيل بن الفضل بن يعقوب بن الفضل بن عبد الله بن الحارث بن عبد المطلب ثقة من أهل البصرة ". وذكر


(*) قال مُعِدُّ الكتاب للشاملة: التعليق على هذا الحديث انتقل -خطأ- في المطبوعة إلى ص 196، وهو في موضعه السليم عقب هذا الحديث في أصل المؤلف - حفظه الله-، وهذا نصه:
التعليق: ضعيف.
رواه الترمذي في سننه، كتاب المناقب عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، باب ما جاء في صفة النبي -صلى الله عليه وسلم-، حديث رقم (3645) وقال أبو عيسى: (هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه صحيح).
وضغفه الألباني في مختصر الشمائل حديث رقم (193)، ضعيف الجامع الصغير
(4474)، وضعفه الأرناؤوط في تحقيقه للمسند حديث رقم (20955).

<<  <  ج: ص:  >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير