للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[المولد]

قوله: (وقد روي أن إرهاصات بالبعثة وقعت عند الميلاد، فسقطت أربع عشرة شرفة من إيوان كسرى، وخمدت النار التي يعبدها المجوس، وانهدمت الكنائس حول بحيرة ساوة بعد أن غاضت، روى ذلك البيهقي ولا يقره محمد الغزالي).

التعديل: قال: (وقد روي أن إرهاصات بالبعثة وقعت عند الميلاد، فسقطت أربع عشرة شرفة من إيوان كسرى، وخمدت النار التي يعبدها المجوس، وانهدمت الكنائس حول بحيرة ساوة بعد أن غاضت، روى ذلك الطبري والبيهقي وغيرهما. وليس له إسناد ثابت، ولم يشهد له تاريخ تلك الأمم مع قوة دواعي التسجيل).

قلت: أكد المؤلف - رحمه الله - أن هذا ليس له إسناد ثابت، ولم يشهد له تاريخ تلك الأمم مع قوة دواعي التسجيل وهذا حق فقد قال الذهبي: هذا حديث منكر غريب كما نقله العمري في السيرة النبوية الصحيحة (١/ ١٠٠). وحذف المؤلف - رحمه الله - عبارة (ولا يقره محمد الغزالي) في الطبعة الجديدة.

فائدة:

وقد حذف المؤلف- رحمه الله - الإشارة إلى محمد الغزالي في كل موطن أفاده من كتابه فقه السيرة وأبقى الكلام وكأنه من إنشائه، وإليك بعض الأمثلة من خلال المقارنة بين الطبعتين لكتاب الرحيق المختوم في المواطن الآتية:

[الأول: إسلام عمر - رضي الله عنه -]

(كان - رضي الله عنه - معروفاً بحدة الطبع وقوة الشكيمة، وطالما لقي المسلمون منه ألوان الأذى، والظاهر أنه كانت تصطرع في نفسه مشاعر متناقضة، احترامه للتقاليد التي سنها الآباء والأجداد، واسترساله مع

<<  <   >  >>