تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فالتوفيق الإلهي يوم يتم في مثل هذه الأمور المعقدة لا يتم جزافا، إنما يتم ضمن سنن جارية سنها الله تعالى لتوفيقه، ويوم نجد ضخامة في الجهود المبذولة وفشلا كبيرا في التنفيذ، فإن هذا يعني أن خللا ضخما كذلك قد وقع في نياتنا، وفي إخلاصنا وفي قلوبنا ففاتنا الهدف. {ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا (1)}. {ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا (2)}.

السمة التاسعة عشرة

الحرب الإعلامية ودورها في المعركة

كانت بوادر الحرب الإعلامية قد ابتدأت منذ الهجرة، غير أن ملامحها بدأت تتضح رويدا رويدا في بعض السرايا قبيل بدر، لكنها انفجرت انفجارا ضخما بعد بدر. لأن الجانب الإعلامي للقبائل المجاورة كان هدفا مهما من أهداف الفريقين، ويظهر أن الأشعار سرعان ما تطير بها الركبان بين يثرب ومكة. فيأتي الرد من الطرف الآخر. لكن عند النصر تكثر أشعار الفريق المنتصر بينما تكثر المراثي عند الفريق الثاني.

لقد دخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المعركة بأسلحة غير متكافئة في العدد والعدة، أما في مجال الشعر فلم يكن الأمر كذلك، فإضافة إلى المقلين من الصحابة الذين يكتفون بقطعة أو قطعتين كان هناك الشعراء المتخصصون حسان بن ثابت على رأسهم رضي الله عنه، وكعب بن مالك وعبد الله بن رواحة، وكان أشدهم على الكفار حسان.


(1) الطلاق من الآية 2 و3.
(2) الطلاق من الآية 4.

<<  <  ج: ص:  >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير