للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الخير إلى يوم القيامة كما يقول عليه الصلاة والسلام. فإذا أعدنا إلى الذاكرة غزوة بدر وأنه لم يكن لدى المسلمين فيها إلا فرسان. ثم نذكر أن خيل المسلمين في الخندق بلغت مئتي فرس، تبين مدى التقدم العسكري الضخم في هذا المجال. حتى الإبل في بدر كان كل ثلاثة من المسلمين يتعقبون بعيرا. أي كان عند المسلمين حوالي سبعين من الإبل، يكفي أن نذكر أن غنائمهم من بدر وحدها كانت مائة وخمسين بعيرا.

أما السلاح فحدث ولا حرج. كان سلاحهم في بدر السيوف في الخرق. فلننظر إلى بعض الغنائم التي حصل عليها المسلمون من أعدائهم في هذا المجال. كانت غنائم بني قينقاع من السلاح: ثلاث قسي، وثلاثة سيوف وثلاثة رماح ودرعين ووجدوا في منازلهم سلاحا كثيرا وآلة الصياغة. ولم تكن غنائم بنى فينقاع لتذكر في هذا المجال لأنهم مضوا بسلاحهم. وكان اليهود يمثلون ترسانة أسلحة عندهم ويقومون بصنعها. وعندما حاول بنو النضير أن يخرجوا بأسلحتهم منعهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا بتسليم سلاحهم وكما يقول النص: (ثم نزلت يهود على أن لهم ما حملت الإبل إلا الحلقة (أي السلاح (١)). (وقبض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الأموال والحلفة فوجد خمسين درعا وخمسين بيضة وثلاثمائة وأربعين سيفا (٢)).

أما غنائم بني قريظة فكانت كالتالي:

(وجمعت أمتعتهم وما وجد في حصونهم من الحلقة والأثاث والثياب فوجد فيها ألف وخمسمائة وثلاثمائة درع وألفا رمح، وألف وخسمائة ترس وجحفة .. (٣). وبذلك غدا للمسلمين قوة ضخمة من السلاح والرجال وتحولت معظم قوة العدو من اليهود إلى المسلمين. إضافة إلى ما كانوا يبتاعونه من الأسواق. فكانت كل أنواع السلاح متوفرة عندهم.

صحيح أن المسلمين ما خاضوا معركة مع عدوهم إلا كانوا أقل من عدوهم عددا وعدة، وكانوا بإيمانهم وثباتهم أقوى من خصومهم، لكن هذا


(١) و (٢) إمتاع الأسماع ١/ ١٨١.
(٣) إمتاع الأسماع ١/ ٢٤٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>