للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إلي ..} (١). وإنه مسدد من ربه. {وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحي ..} (٢). لكننا في الوقت نفسه نعتقد أن محمدا رسول الله هو سيد ولد آدم وهو خير البشر. فإذا كان في البشر عباقرة فهو سيدهم بلا منازع. ولقد استعمل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هذا اللفظ بحق عمر رضي الله عنه: (فلم أر عبقريا يفري فرية حتى ضرب الناس بعطن ..) (٣). ولا بد من الإشارة إلى أننا نخطىء بحق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كثيرا يوم نقدمه للناس على أنه آلة تلق من الله تعالى فقط. والله تعالى يختار خير خلقه لأداء رسالته ويكون عندهم من الذكاء والحلم والعبقرية ما لا يوجد عن غيرهم، أو يفوقهم على الأقل. {وإذا جاءتهم آية قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثل ما أوتي رسل الله الله أعلم حيث يجعل رسالته سيصيب الذين أجرموا صغار عند الله وعذاب شديد بما كانوا يمكرون} (٤).

كما أننا لا بد أن نوضح فكرة مهمة حين نتحدث عن جانب من هذه الجوانب. مثل هذا الموضوع، هذه الفكرة هي جانب القدوة البشرية، وهو الذي يستطيع البشر أن يقتدوا به. أما جانب الوحي، فقد انتهى مع النبي عليه الصلاة والسلام، ومن أجل هذا اختار الله تعالى لرسالته بشرا يمكن أن يقتدى به، ولم يختر ملكا.

{وما منع الناس أن يؤمنوا إذ جاءهم الهدى إلا أن قالوا أبعث الله بشرا رسولا قل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا} (٥).

فكثيرا ما يفاجأ الدعاة مع الناس إذا ذكروا لهم شيئا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يقول هؤلاء الناس: هذا رسول الله، ونحن لسنا رسلا،


(١) سورة الكهف، من الآية الأخيرة.
(٢) سورة النجم، الآيتان ٣ و ٤.
(٣) رواه؟. [من حديث طويل (متفق عليه)].
(٤) الأنعام، الآية ١٢٤.
(٥) الإسراء: الآيتان ٩٤ و ٩٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>