للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأمر ولده الملك المعظم ببناء قلعة الطور، وهو حصن عال (١) قريب من عكا.

ذكر وفاة

نور الدين صاحب الموصل

وفى هذه السنة توفى نور الدين (٢) أرسلان شاه بن مسعود بن مودود بن زنكى ابن آق سنقر - صاحب الموصل - في آخر رجب.

وكان مرضه قد طال، ومزاجه قد فسد، وكانت مدة ملكه بالموصل سبع عشرة (٣) سنة، وأحد عشر شهرا.

ولما اشتد مرضه وأيس من نفسه، أشير عليه بالانحدار إلى عين القيارة ليستحم بها، فانحدر إليها، واستحم بها، ولم يجد راحة، وازداد ضعفا، فأخذه الأمير بدر الدين لؤلؤ مملوكه، وكان أستاذ داره والحاكم في دولته، وهو الذى صار إليه ملك الموصل فيما بعد على ما سنذكره - إن شاء الله تعالى - (٥٦ ب).

وأصعده في شبّارة (٤) إلى الموصل، فتوفى في الطريق ليلا، ومعه الملاحون والأطباء، بينه وبينهم ستر.


(١) جميع النسخ: «عالى».
(٢) انظر ترجمته أيضا عند: (ابن الأثير: الكامل، ج ١٢، ص ١٢١) و (ابن الأثير: الباهر، ٣٤٦ - ٣٦٥) و (سعيد الديوجي: الموصل في العهد الأتابكى، ص ٣٣).
(٣) (س): «سبع وعشرين سنة» وما بالمتن هو الصحيح.
(٤) سفينة حربية صغيرة أكثر ما تستعمل في العراق، ورد ذكرها كثيرا في تاريخ الطبرى، فمما قال: «كل من أفلت من الأتراك رمى بنفسه في دجلة. . . فأخذه أصحاب الشبارات وكانت الشبارات قد شحنت بالمقاتلة، وجاء في (الروضتين، ج ١، ص ٢٧٨):» قال ابن الأثير: وكنت حينئذ ببغداد عازما على الحج، فعبر عضد الدين دجلة في شبارة. . الخ» وجاء في (وفيات الأعيان لابن خلكان): «توفى أتابك الملقب الملك العادل نور الدين في شبارة بالشط بظاهر الموصل، والشبارة عندهم هى الحراقة بمصر» وقال (عبد اللطيف البغدادى عند وصفه لسفن مصر، الرحلة ص ٥٤): وأما سفنهم فكثيرة الأصناف والأشكال، وأغرب ما رأيت فيها مركب يسمي العشيرى شكاء شكل شبارة داخلة، إلا أنه أوسع منها بكثير وأطول وأحسن هنداما وشكلا. . .»،: وجاء في رحلة ابن بطوطة: «رأيتهما بحراقة في الدجلة وتسمي عندهم شبارة، وهى شبه سلورة».

<<  <  ج: ص:  >  >>