للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الأمان من التتر [طمعا أن يسلموا لكونهم من الترك (١)]. فأعطاهم التتر الأمان، ففتحوا للتتر أبواب البلد [وهم يزيدون على خمسين ألف فارس]. (٢) وخرجوا إلى التتر بأهلهم وأموالهم فقال لهم التتر «أدفعوا إلينا سلاحكم وأموالكم ونحن نسيركم إلى مأمنكم». ففعلوا ذلك. فلما أخذوا ذلك منهم قتلوهم عن آخرهم.

وفى اليوم الرابع نادوا في البلد ليخرج أهله بأجمعهم، ومن تأخر قتل، فخرج الجميع. ففعل التتر بهم فعلهم بأهل بخارا، ثم أحرقوا البلد وجامعه (٣).

وكان هذا في المحرم سنة سبع عشرة وستمائه.

ولنذكر ما فعلوه بعد ذلك وإن كان خارجا عن السنة التي نحن ذاكرون حوادثها ليتصل الحديث بعضه ببعض ولا ينبتر (٤). واعلم أن هذا كله جرى والسلطان علاء الدين خوارزم شاه مقيم بمنزلته التي هى بالقرب من بلخ، وكلما اجتمع عنده عسكره سيره إلى سمرقند فيرجعون ولا يقدمون على الوصول إليها.

ولما ملكت التتر سمرقند سير جنكزخان عشرين ألفا وأمرهم بطلب خوارزم شاه أين كان. وتسمى هذه الطائفة المغرّبة لأنهم ساروا (٥) غربى خراسان، وأوغلوا في البلاد، على ما سنذكره إن شاء الله تعالى. فقصدوا أولا مكانا يسمى بنج (٦) آب ومعناه خمسة مياه. ولما وصلوا إليه لم يجدوا سفينة


(١) ما بين الحاصرتين مكتوب بالهامش.
(٢) اضيف ما بين الحاصرتين من نسخة س، ولم يرد في ابن الأثير (نفس المرجع والجزء ص ٣٦٨).
(٣) الصيغة المثبتة من نسختى م، س وورد في ابن الأثير (نفس المرجع والجزء ص ٣٦٨) «وأحرقوا الجامع وتركوا باقى البلد على حاله».
(٤) في الأصل «تبتر».
(٥) في الأصل «سارو».
(٦) في نسخة س «بسحراب»، وذكر ياقوت (معجم البلدان) وابن عبد الحق البغدادى (مراصد) قرية تسمى بنج من نواحى سمرقند وخمس قرى متقاربه تسمى بنج ديه من نواحى مرو الروذ بخراسان.

<<  <  ج: ص:  >  >>