للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المدعو له بالامامة في خراسان سرا محمد بن السجاد أبى الحسن على بن الحبر (١) صاحب رسول الله [١٢١ أ]- صلّى الله عليه وسلم - والعالم بتفسير القرآن العزيز والفقه أبى العباس عبد الله بن عم رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - وصنو أبيه أبى الفضل العباس بن عبد المطلب شيبه الحمد جد رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - بن هاشم.

نسب كأن عليه من شمس الضحى ... نورا، ومن فلق الصباح عمودا

والنسب بعد ذلك إلى آدم معروف مشهور. [وفى آبائه ما بين أبى جعفر المنصور وبين الإمام الناصر لدين الله أربع عشرة خليفة، واثنان لم يليا الخلافة وإنما كانا وليا عهد؛ وهما جعفر الموفق بالله وذخيرة الدين، وواحد لم يكن خليفة ولا ولى عهد. وما فوق أبى جعفر المنصور فليس فيهم خليفة وباقى خلفاء بنى العباس لم يكونوا من آبائه (٢)]؛ فالسفاح أبو العباس عبد الله هو أخو المنصور [وولى قبله] (٣)، [والهادى موسى أخو الرشيد ولى قبله] (٤)، ومحمد الأمين وعبد الله المأمون أخوا المعتصم ووليا [الخلافة (٥)] قبله، والواثق بالله هرون أخو المتوكل وولى قبله، والمنتصر أخو الموفق ولى بعد المتوكل، والمستعين أحمد بن محمد بن المعتصم بن عم الموفق ولى بعد المنتصر، والمعتز بالله أبو عبد الله محمد وقيل الزبير


(١) في نسخة س «على بن الحسين بن صاحب رسول الله» وهو تصحيف والصيغة الصحيحة هى المثبتة من نسخة م والمقصود بالحبر أي «الصالح من العلماء» وهو عبد الله بن عباس.
(٢) ما بين الحاصرتين من نسخة س وورد بدلها في نسخة م «في آبائه أربعة عشر خليفة أولهم المنصور وآخرهم المستضئ وباقى الخلفاء العباسيين الذين كانوا قبله فهم في حواشى النسب فأولهم السفاح».
(٣) ما بين الحاصرتين ساقط من م ومذكور في نسخة س وفى ابن الأثير الكامل، ج ١٢ ص ٤٣٨.
(٤) ما بين الحاصرتين ساقط من نسخة س.
(٥) اضيف ما بين الحاصرتين من نسخة س.

<<  <  ج: ص:  >  >>