للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

السماط، وتسلقت العامة والغلمان في أبراج الحلوى لينتهبوها وتساقطوا منها، والسلطان الملك الكامل واقف، وإلى جانبه الملك الناصر وهما يضحكان مما يجرى من الانتهاب من العامة ووقوع بعضهم على بعض] (١).

ولما كانت صبيحة الغد من ذلك اليوم اجتمعنا في خيمة إلى جانب خيمة السلطان الملك الكامل، وحضر فيها القاضى الشريف شمس الدين قاضى العسكر [المنصور (٢)] الكاملى، وكمال الدين بن شيخ الشيوخ، [ومن أصحاب الملك الناصر الشيخ شمس الدين الخسروشاهى شيخ الملك الناصر، والشيخ شهاب الدين الكاشى معلمه، والقاضى شمس الدين قاضى نابلس والقدس وما معهما من البلاد، وكان متقدما عند الملك الناصر [١٦٩ ب] وأبيه الملك المعظم من قبل ومحترما عند ملوك البيت لكرمه ورياسته (٣)].

[وعقد العقد للملك الناصر على إبنة عمه عاشوراء خاتون بنت السلطان الملك الكامل وهى شقيقة الملك العادل سيف الدين أبى بكر بن الملك الكامل. وكان متولى العقد من جهة الملك الكامل كمال الدين بن شيخ (٤) الشيوخ]، [ومتولى القبول (٥)] من جهة الملك الناصر الطواشى عزيز الدولة ريحان نائب الملك الناصر بالكرك.


(١) ما بين الحاصرتين من نسخة م وورد مختصرا في نسخة س.
(٢) ما بين الحاصرتين من نسخة س.
(٣) ما بين الحاصرتين من نسخة م، وورد بدلها في س «وجمع كثير من الأمائل من أصحاب السلطان الملك الكامل وأصحاب السلطان الملك الناصر».
(٤) ما بين الحاصرتين من نسخة م وورد في قليل من التعديل في نسخة س ورقة ٢٧٨ ا.
(٥) ما بين الحاصرتين من نسخة س.

<<  <  ج: ص:  >  >>