للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال [ابن خلكان (١)] ما معناه أن والده على بن بكتكين كان قصيرا ولهذا قيل له كجك، وهو لفظ عجمى معناه بالعربى صغير أي صغير القدر، وأصله من التركمان.

وملك أربل وبلادا كثيرة في تلك النواحى وفرقها على أولاد [أتابك (٢)] قطب الدين مودود بن زنكى بن آق سنقر صاحب الموصل، ولم يبق له سوى أربل. وعمر عمرا طويلا فيقال أنه جاوز مائة سنة، وعمى في آخر عمره، وتوفى بأربل ليلة الأحد حادى عشر ذى القعدة سنة ثلاث وستين وخمسمائة.

قال [ابن خلكان (٣)]: وقال بهاء الدين بن شداد [في سيرة صلاح الدين (٤)] مات في ذى الحجه ودفن بتربته المعروفة به المجاورة للجامع العتيق داخل البلد.

ولما توفى ولى أربل بعده ولده مظفر الدين كوكبورى، وعمره يومئذ أربع عشرة سنة، وقام بأتابكيته مجاهد الدين قايماز، ثم تعصب عليه مجاهد الدين وكتب محضرا بأنه ليس أهلا للولاية. وشاور الخليفة في أمره فعزله واعتقله، وولى أربل أخاه زين الدين يوسف وكان أصغر منه. ثم أخرج مظفر الدين من البلاد [١٧٩ ا] فتوجه إلى بغداد فلم يحصل على مقصود، ثم انتقل إلى الموصل وصاحبها يومئذ سيف الدين غازى بن قطب الدين مودود بن زنكى، واتصل بخدمته وأقطعه مدينة حران فانتقل إليها. ثم اتصل بخدمة السلطان الملك الناصر صلاح الدين - رحمه الله - وحظى عنده وتمكن منه، وزاد في أقطاعه الرها سنة ثمان وسبعين وخمسمائة، وزاده سميساط وذلك حين أخذ الملك الناصر الرها من


(١) ما بين الحاصرتين للتوضيح.
(٢) ما بين الحاصرتين من ابن خلكان، ج ١ ص ٤٣٥.
(٣) ما بين الحاصرتين للتوضيح.
(٤) ما بين الحاصرتين من ابن خلكان: ج ١، ص ٤٣٥؛ انظر أيضا ابن شداد، النوادر السلطانية، ص ٣٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>