للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من عظمة العساكر وكثرتها يومئذ ما غلب على ظنى أنه لم يجتمع مثله في الأعصار القريبة من الملك من الملوك. وكان نزول العساكر بسلميه في شهر رمضان من هذه السنة، [ووصلت أنا إلى حماه (١)].

ثم رحل السلطان بالعساكر ونزل بمنبج، وهى من بلاد الملك العزيز صاحب حلب، بعد أن استأذن الملك العزيز في ذلك، فأذن له وسير إليه الملك العزيز الأقامه الكثيرة والزردخاناة. وسير إليه عسكر حلب نجدة. وقدم عليهم عمه الملك المعظم فخر الدين تورانشاه بن السلطان الملك الناصر صلاح الدين. ثم سار (٢) السلطان الملك الكامل من جهة تل باشر، فوصل إلى خدمته ابن عمه الملك الزاهر مجير الدين داود بن الملك الناصر صلاح الدين صاحب البيرة وأخوه الملك المفضل موسى صاحب سميساط وابن أخيهما الملك الصالح صلاح الدين أحمد بن الملك الظاهر صاحب عين تاب. ووصل أيضا إليه الملك المظفر شهاب الدين غازى ابن الملك العادل صاحب ميافارقين وأخوه الملك الحافظ نور الدين أرسلان شاه (٣) ابن الملك العادل صاحب قلعة جعبر [وغيرهم] (٤).

فذكر لى أنه كان في معسكر السلطان الملك الكامل (٥) ستة عشر دهليزا لستة عشر ملكا [١٨٥ أ] لم يجتمع مثلهم (٦) لملك قبل الملك الكامل؛ منهم الذين عددنا الآن


(١) ما بين الحاصرتين من نسخة س وساقط من م.
(٢) في نسخة س «سافر» والصيغة المثبتة من نسخة م انظر أيضا ابن العديم، زبدة الحلب، ج ٣، ص ٢١٧.
(٣) في نسخة م «رسلان شاه» والصيغة المثبتة من نسخة س
(٤) ما بين الحاصرتين من نسخة س وساقط من م.
(٥) في نسخة م «الملك العادل» وهو تصحيف وورد في نسخة س «فاجتمع في العسكر الكاملى ستة عشر دهليزا»، انظر ابن العديم، زبدة الحلب، ج ٣، ص ٢١٧؛ وورد في المقريزى (السلوك، ج ١، ص ٢٤٨) «فسار وقد سار معه ستة عشر دهليزا لستة عشر ملكا، وقيل بل كانوا ثمانية عشر ملكا».
(٦) في نسخة س «قبلهم» والصيغة المثبتة من م.

<<  <  ج: ص:  >  >>