للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رضى الله عنه (١) - لصغر الزوجة (٢) على صداق مبلغه خمسون الف دينار. وقبل النكاح عن غياث الدين رسوله الوارد من جهته وهو القاضى عز الدين قاضى دوقات (٣).

ونثر الذهب عند الفراغ من العقد.

ووصل عند ذلك الخبر باستيلاء العسكر على قلعة المعرة، وضربت البشائر للامرين (٤) جميعا. وسير (٥) الصاحب كمال الدين بن العديم رسولا إلى بلاد الروم لعقد الوصلة (٦) وهى عقد الملك الناصر على ابنة السلطان علاء الدين كيقباذ بن كيخسرو (٧)، وأمها ابنة السلطان الملك العادل سيف الدين أبى بكر بن أيوب.

وكان أخوها الملك المعظم - صاحب دمشق - زوّجها من علاء الدين كيقباذ؛ فإبنة السلطان علاء الدين هذه هى ابنة خالة (٨) [السلطان (٩)] الملك العزيز [والد الملك الناصر (١٠)].


(١) في نسخة ب «رحمه الله» والصيغة المثبتة من نسخة س وكذلك من ابن العديم الذى ذكر في كتابه (زبدة الحلب، ج ٣، ص ٢٣٧) «وتوليت عقد النكاح، على مذهب الإمام أبى حنيفة - رضى الله عنه - لصغر الزوجة، على خمسين ألف دينار».
(٢) في نسخة س «لصغر سن الزوجة» والصيغة المثبتة من نسخة ب وكذلك من ابن العديم، ج ٣، ص ٢٣٧.
(٣) كذا في نسختى المخطوطة وكذلك في ابن العديم، ولعل المقصود بها توقات وهى بلدة في أرض الروم بين قونيا وسيواس كانت ذات قلعة حصينة وأبنية مكينة، بينها وبين سيواس يومان، انظر، ياقوت: (معجم البلدان)؛ ابن العديم، زبدة الحلب، ج ٣، ص ٢٣٨، حاشية ١.
(٤) في نسخة ب «للأميرين» وهو تصحيف والصيغة الصحيحة المثبتة من نسخة س ومن ابن العديم (نفس المصدر والجزء والصفحة).
(٥) في نسخة س «وسيرت الصاحبة» والصيغة المثبتة من ب.
(٦) ينقطع النص هنا في نسخة ب وسوف يشار إلى نهاية الجزء الساقط: انظر مايلى ص ١٨٧ حاشية ١.
(٧) في المتن «كيخسروا».
(٨) في المتن «خال» وهو تصحيف، والصيغة الصحيحة المثبتة من ابن العديم (زبدة الحلب، ج ٣، ص ٢٣٩) ومن المعروف أن الظاهر بن صلاح الدين والد العزيز تزوّج من ابنة عمه الملك العادل ضيفة خاتون، وتزوّج علاء الدين كيقباذ أختها فإبنة علاء الدين هى ابنة خالة الملك العزيز، انظر، ابن العديم (نفس المصدر والجزء، ص ١٦٣).
(٩) ما بين الحاصرتين مذكور في الهامش.
(١٠) ما بين الحاصرتين للتوضيح من ابن العديم، ج ٣، ص ٢٣٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>