للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الفرنج الذين بالقاهرة ملكهم بالشام المعروف بمرّى (١)، وكان ذا شجاعة ومكرودهاء، يستدعونه لتملكها، وأعلموه خلوها من الممانع، وهوّنوا أمرها عليه؛ وكاتبه أيضا جماعة من أعيان المصريين كانوا أعداء لشاور؛ منهم: ابن الخياط (٢)، وابن قرجلّه (٣)، فشاور الملك فرسان الفرنج وذوى الرأى منهم، فكل منهم أشار بقصدها وملكها، فقال لهم: «الرأى أنا لا نقصدها، فإنها طعمة لنا، وأموالها تساق إلينا، نتقوى بها على نور الدين، وإن نحن قصدناها لنملكها فإن صاحبها وعساكره وعامة بلاده وفلاحيها لا يسلموها إلينا، ويقاتلوننا دونها، ويحملهم الخوف منا على تسليمها لنور الدين، ولئن أخذها وصار له فيها مثل أسد الدين فهو هلاك الفرنج وإجلاؤهم من أرض الشام». فلم يقبلوا قوله، وقالوا: «إنه لا مانع منها ولا محامى، وإلى أن يتجهز نور الدين ويسير إليها نكون نحن قد ملكناها وفرغنا من أمرها، وحينئذ يتمنى نور الدين السلامة». فوافقهم على كره، وتجهز للسفر، وأظهروا أنهم يريدون قصد حمص.

وسمع نور الدين بتجهيزهم فجمع عساكره، وتجهز للقائهم وتأهب، ثم سار الفرنج من عسقلان إلى الديار المصرية.


(١) هو «أملريك الأول Amalric I» ملك بيت المقدس، وتسميه المراجع العربية. «مرّى» أو «عمورى»، وقد ولى الملك بعد وفاة أخيه «بلدوين الثالث Baldwin III» الذى لم يعقب. انظر (Ranciman : A History of the Crusades .Vol .٢. The Kingdom of Jerusalem and the Frankish East .١١٠٠ - ١١٨٧. PP .٣٦٢.ff) .
(٢) هو يحيى بن الخياط، كان من قواد الدولة في عهد وزارة الصالح طلائع بن رزيك، ثم أصبح من رجال شاور: بل أصبح اسفهسلار العساكر في أول عهده، ولكنه اختلف معه في عهد وزارته الثانية وخرج عليه في قوص يطلب الوزارة لنفسه، فأخضع حركته الكامل بن شاور. انظر: (عمارة، النكت العصرية، ص ٣٥ و ٦٩ و ٧٨ و ٣١٩ و ٣٤٨)، (أبو شامة: الروضتين، ج ١، ص ٢٢٦).
(٣) ورد ذكره في (النكت العصرية ص ٤٩٥) عند الحديث عن المؤامرة الكبرى ضد صلاح الدين التي اشترك فيها عمارة، قال: «وكاتبوا سنانا صاحب الحشيشية بأن الدعوة واحدة والكلمة واحدة. . . وكان الرسول خال ابن قرجلة» أنظر أيضا: (أبو شامة: الروضتين، ج ١، ص ١٧٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>