للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بميافارقين الملك الكامل ناصر الدين محمد بن الملك المظفر شهاب الدين. ولم يزل مالكا لها إلى أن ملكها التتر بعد أن طال حصارهم لها. وصبر صبرا عظيما، وجاهد في الله جهادا لم يجاهد أحد من الملوك مثله رحمه الله، ثم ملكها التتر وقتلوه شهيدا، رحمه الله ورضى عنه (١).

وورد الخبر على السلطان الملك الصالح بموت ولده الملك المغيث فتح الدين عمر بقلعة دمشق وهو معتقل في برج من أبراجها، فاشتد جزع الملك الصالح عليه، وحنق على عمه الملك الصالح حنقا شديدا واتهمه بقتله، وجد في حربه (٢).

ولما توفى الملك المظفر صاحب حماه، سير القاضى شهاب الدين ابراهيم ابن عبد الله بن عبد المنعم بن أبى الدم قاضى حماه (٣) إلى بغداد رسولا إلى الخليفة المستعصم بالله مخبرا بوفاة الملك المظفر، ومعه زرديته وسيفه ولامة حربه. فلما وصل إلى المعرة مرض بالدوسنطار يا فعاد إلى حماه، فمات بها يوم وصوله إليها.


(١) ذكر سبط ابن الجوزى (مرآة الزمان، ج ٨، ص ٥١٠) وفاة شهاب الدين غازى في حوادث سنة ٦٤٥ هـ‍، بينما ذكر النويرى (نهاية الأرب، ج ٢٧، ق ٨٦) والمقريزى (السلوك، ج ١، ص ٣٣٢) وفاته في حوادث سنة ٦٤٦ هـ‍ وهذا كله تصحيف إذ ذكر أبو الفدا (المختصر، ج ٣، ص ١٧٣) وابن أيبك (الدر المطلوب، ص ٣٥٧) أن وفاته كانت في سنة ٦٤٢ هـ‍ وهو ما يؤيد قول ابن واصل. وأشار العينى (عقد الجمان، حوادث سنة ٦٤٢ هـ‍) إلى هذا الخلط.
(٢) عن وفاة الملك المغيث عمر بن الملك الصالح انظر أيضا، العينى، عقد الجمان، حوادث سنة ٦٤٢؛ ابن أيبك، الدر المطلوب، ص ٣٥٧؛ ابن تغرى بردى، النجوم الزاهرة، ج ٦، ص ٣٥١.
(٣) هو مؤلف كتاب (التاريخ المظفرى) توفى سنة ٦٤٢ هـ‍ - ١٢٤٤ م، انظر ما سبق، ابن واصل، مفرج الكروب، ج ٤، ص ١٧٤ حاشية ٢؛ أبو الفدا، المختصر، ج ٣، ص ١٧٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>