للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(ص ٧٦، هامش ٣)، والبطسة (ص ٧٧، هامش ١)، والباشورة (ص ٨٠ هامش ٢)، والبيكار (ص ٩٥، هامش ١)، والقولنج (ص ١٠٦، هامش ٣) واللالكة (ص ١٢١، هامش ٤)، والتركبلى (ص ١٥٠، هامش ٣)، والنمجاة (ص ١٩٥، هامش ١)، والزنبورك (ص ٢٤٤، هامش ١)، والجفتا (ص ٢٥٨، هامش ١)، والزيار (ص ٢٦٢، هامش ٤)، والجماق (ص ٢٦٦، هامش ٣)، والطارقيات (ص ٢٧٩، هامش ٣)، والجاووش (ص ٢٩٥، هامش ١)، والخربندة (ص ٣٠٣، هامش ٥)، والرزمة (ص ٣٠٥، هامش ١)، والوطاق (ص ٣٢٥، هامش ٣)، والحراقة (ص ٣٣٧، هامش ٢)، والبركوس (ص ٣٣٧، هامش ٢)، والزردخاناه (ص ٣٥٧، هامش ٤)، والكبر (ص ٣٦٥، هامش ١)، والبيرق (ص ٣٩٧ هامش ٢)، والزّربول (ص ٣٩٨، هامش ٥)، والإكديش (ص ٤٢٧، هامش ١). إلخ. . . إلخ.

وقد شرحنا هذه المصطلحات (١) في الهوامش شرحا وافيا بقدر ما سمحت لنا به المراجع، وأشرنا إلى هذه المراجع في نهاية الشرح ليرجع إليها من أراد.

ولا زلت أرى وأكرر أن العناية بشرح هذه المصطلحات عند نشر الأصول التاريخية القديمة أمر واجب، لأن هذه المصطلحات من الأدوات الهامة التي لا يمكن لمن يريد التأريخ لنظم الحكم في العالم الإسلامى على تلك العصور الاستغناء عنها، وسنفرد لهذه المصطلحات فهرسا خاصا بها مع بقية الفهارس التفصيلية في نهاية الجزء الثالث بإذن الله.


(١) الكثير من هذه المصطلحات يشرح هنا لأول مرة شرحا وافيا مستفيضا مع ذكر المراجع، والكثير منها مصطلحات حربية لابد لمن يؤرخ لفن الحرب في تلك العصور من أن يتعرف عليها ويفهمها فهما دقيقا.

<<  <  ج: ص:  >  >>