للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أعلامها وبنودها؛ فدفن الصليب (١) تحت عتبة باب النوبى الشريف يتبين منه الشئ القليل، وكان من نحاس قد طلى بذهب، فديس بالأرجل، وبصق الناس عليه.


= ويؤيد هذا المعنى قول العماد فيما سلف: " ووقفوا بقنطار يأتهم وطوارقهم "، وقول (بهاء الدين ابن شداد: السيرة اليوسفيه؛ ونقله عنه ابن واصل فيما يلى هنا: " ما وجدت مع واحد منهم (من الفرنج) طارقة ولا رمحا إلا النادر "؛ وكان في القاهرة حارة تسمى " حارة الطوارق " أو " حارة صبيان الطوارق "، قال (المقريزى: الخطط، ج ٣، ص ٢٤) " وهم من جملة طوائف العسكر، كانوا معدين لحمل الطوارق ". وبهذا المعنى أيضا استعمل اللفظ في الغرب الإسلامى، ففى كتاب الحلل مثلا فقرة لابن اليسع يقول فيها أحد الموحدين: " فصنعنا دارة مربعة في البسط، جعلنا فيها من جهاتها الأربع صفا من الرجال بأيديهم القنا الطوال والطوارق المانعة، ووراءهم أصحاب الدرق والحرب صفا ثانيا ". والمعنى الثانى: آلة حربية مكونة من جملة من الألواح الخشبية تستخدم كمتراس يخفى الجنود الرماح والصخور خلفها، فهى كما وصفها دوزى:
(Un mantelet,une sorte de machine composee de plusieure madriers,derriere laquelle on se mettait a couvert des lraits et des pierres) .
ويؤيد هذا المعنى الثانى قول العماد السالف الذكر: " وهم بالخنادق من البوائق محتمون، وبالطوارق من الطوارق معتصمون " وقوله: " وتدرع بأسواره وخنادقه، وتستر عن طوارق البلاء بستائره وطوارقه " وقوله: " إلى أن انتقل القتال من السور إلى الدور، ومن الطوارق إلى الطرق "، فلفظ الطوارق في هذه النصوص يستعمل دائما مقرونا بلفظ الستائر أو الخنادق، فكأنه كان يؤدى عملها، وليس أوضح في هذا المجال من قول (الحسن بن عبد الله: آثار الأول، ص ١٩٢) عند وصفه لنوع من الدبابة أو البرج: ". . . فتندفع وتجرى على سهولة العجل التي ركبت عليها، ويصعد الرجال في أعلاه، وقد أديرت حوله الستائر والطوارق ". وقد وصف مرضى بن على الطوارق في كتابه (تبصرة أرباب الألباب، ص ١٢) الذى ألفه لصلاح الدين وصفا دقيقا يقطع الشك باليقين، قال عند ذكره لأنواع التراس: " ومنها الطوارق، وهى التي يستعملها الفرنج والروم، ويتباها (؟) في حسن إذهابها ودهانها وتلوينها بأنواع الأصباغ، وتصويرها وإتقانها، وهى مستطالة، وتكوينها إلى أن تستر الفارس والراجل، تبدئ مدورة، ثم تجمع أولا أولا إلى أن ينتهى آخرها إلى نقطة محدودة كرؤوس المعاول ". راجع كذلك:
(Cahen : Un Traite d'Armurerie . .etc .P ١٥٥ - ١٥٦)
و (ابن القلانسى: ذيل تاريخ دمشق، ص ١٧٩).
(١) المقصود به: " صليب الصلبوت " المشهور، راجغ ما فات هنا، ص ١٨٣، هامش ١؛ ص ٢٠٩ هامش ٣

<<  <  ج: ص:  >  >>